الرئيس الإريتري: واشنطن حرضت «جبهة تيجراي» على الحرب في إثيوبيا

ابتهال غيث
الرئيس الإريتري: واشنطن هي التي دفعت «جبهة تيغراي» للحرب في إثيوبيا

بحسب الرئيس الإريتري فإن استراتيجية الأمن القومي الجديدة للولايات المتحدة لا تحتوي على مفاهيم جديدة، وأن هدفها الرئيسي هو إحياء ودعم النظام العالمي أحادي القطب.


اتهم الرئيس الإريتري، اسياس أفورقي، الولايات المتحدة بالوقوف وراء الحرب التي اندلعت بين جبهة تحرير تيجراي، والحكومة الإثيوبية في نوفمبر 2020.

وفي حوار مع التلفزيون الإريتري، اليوم الاثنين 13 فبراير 2023، صرح أفورقي بأن تطورات السلام، التي شهدتها إثيوبيا وإريتريا في العام 2018، و”بعثت بالأمل والتفاؤل في المنطقة وخارجها”، أقلقت الولايات المتحدة، حسب ما أورده موقع قناة “روسيا اليوم”.

أسياس أفورقي رئيس إريتريا

أسياس أفورقي رئيس إريتريا

حرب غير مبررة

تابع أفورقي أن الولايات المتحدة دفعت بجبهة تحرير تيجراي لارتكاب تهور غير مسبوق، لتهاجم القاعدة الشمالية للجيش الإثيوبي، واندلعت الحرب على إثر ذلك.

وذكر موقع الراصد الإثيوبي أن أفورقي شن هجومًا عنيفًا على جبهة تحرير تيجراي، واتهمها بالمسؤولية عن الحرب مع الحكومة الإثيوبية، ووصف تلك الحرب بالمدمرة وغير المبررة.

عناصر الجيش الإثيوبي في تيجراي

عناصر الجيش الإثيوبي في تيجراي

اتفاق سلام بريتوريا

أضاف أفورقي أن جبهة تحرير تيجراي وقعت اتفاق سلام بريتوريا بجنوب إفريقيا مع الحكومة الإثيوبية مضطرة، مضيفًا أنه جرى اجبارها على التوقيع على اتفاقية وقف الأعمال العدائية، التي وضعتها واشنطن لمنع هزيمتها العسكرية.

وشدد أفورقي على أن بلاده ليس لديها أي تحفظات تجاه اتفاق السلام الإثيوبي، وأنه يجب على فريق المراقبة الإفريقية التحقق من تنفيذ اتفاقية السلام بحسن نية وبالكامل.

 الجيش الإثيوبي

الجيش الإثيوبي

لعبة صفرية

تابع الرئيس الإريتري أن الثقافة السياسية العميقة الجذور المرتكزة على الجشع والسيطرة من قلة قليلة، كانت السبب الرئيس للاضطرابات والصراعات، التي أفسدت العالم في العقود الماضية.

وأردف أن هذه القلة القليلة لا تتطلع إلى السلام والاستقرار على أساس القيم والمصالح المشتركة، إنما تنتهج سياسة لعبة محصلتها صفر، على حد تعبيره.

ربما يعجبك أيضا