الرئيس التونسي يرفض «صدقة» الاتحاد الأوروبي

عبدالمقصود علي
الرئيس التونسي قيس سعيد

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، رفضه المساعدة المالية التي قرّر الاتّحاد الأوروبي منحها لبلاده، في إطار اتّفاق لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، اعتبر قيس أنّ هذه الأموال “الزهيدة” تكاد تكون “صدقة”، وتتعارض مع الاتّفاق الذي أبرمه الطرفان في يوليو.

شعبنا لا يريد التعاطف

قال الرئيس التونسي إنّ بلاده، التي تقبل بالتعاون “لا تقبل بما يشبه المنّة أو الصدقة، فبلادنا وشعبنا لا يريد التعاطف، بل لا يقبل به إذا كان دون احترام”.

وأضاف، حسب ما نقلت عنه الرئاسة، بناء على ذلك، فإنّ “تونس ترفض ما أعلنه في الأيام القليلة الماضية الاتّحاد الأوروبي”.

سبب الرفض

أوضح أنّ سبب هذا الرفض “ليس زُهد المبلغ.. بل لأنّ هذا المقترح يتعارض مع مذكرة التفاهم، التي وقعت في تونس، ومع الروح التي سادت في أثناء مؤتمر روما، في يوليو الماضي، والذي كان بمبادرة تونسية إيطالية”.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، في 22 سبتمبر، أنها ستبدأ سريعًا صرف الأموال المنصوص عليها، بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع تونس للحدّ من تدفّق المهاجرين من هذا البلد على القارّة العجوز.

وأوضحت المفوضية يومها أنّه من بين إجمالي المساعدات البالغة قيمتها 105 ملايين يورو، ستصرف نحو 42 مليون يورو بسرعة، يضاف لها 24.7 مليون يورو، منصوص عليها في إطار برامج جارية.

ربما يعجبك أيضا