انتشال جثث 5 مهاجرين قبالة سواحل تونس

الحرس الوطني: انتشال جثث 5 مهاجرين قبالة سواحل البلاد

عبدالمقصود علي
تونس تنتشل جثث مهاجرين

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس، اليوم الاثنين 25 مارس 2024، انتشال خفر السواحل جثث 5 مهاجرين قبالة سواحل البلاد ليرتفع عدد القتلى خلال أسبوع إلى 11 مهاجرا.

وأضاف أن خفر السواحل أنقذ 663 مهاجرا وسط زيادة ملحوظة في تدفق قوارب الهجرة من تونس وليبيا صوب السواحل الإيطالية في الأسابيع القليلة الماضية مع تحسن الطقس.

وحدات الحرس البحري

كما ضبطت وحدات الحرس البحري أكثر من 2400 مهاجر قبالة سواحل صفاقس والسواحل القريبة منها خلال الـ 72 ساعة الأخيرة، وفق وكالة الأنباء الألمانية

وتشير الأعداد إلى عام أكثر صعوبة لتدفق المهاجرين عبر المنطقة الوسطى للبحر المتوسط بعد انخفاض وصل إلى 70 % في شهري يناير وفبراير الماضيين مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وأوقفت السلطات الأمنية في حملتها 108 من الوسطاء ومهربي البشر وصادرت 44 قاربا مخصصة لنقل المهاجرين و39 محركا بحريا وكميات من المحروقات.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وقال رمضان بن عمر العضو في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يهتم بقضايا الهجرة، للوكالة إنه من المتوقع أن تزيد وتيرة التدفقات خلال الأشهر المقبلة مع تحسن عوامل المناخ وتغير تكتيكات مهربي البشر.

ووقعت تونس منذ يوليو الماضي مذكرة تفاهم مع المفوضية الأوروبية لكبح موجات الهجرة المنطلقة من سواحلها وجرى تعميم الخطوة مع موريتانيا ومصر لاحقا.

ومن بين أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية القريبة في 2023، انطلق قرابة ثلثي العدد من سواحل تونس وأغلبهم من سواحل صفاقس التي تضم الآلاف من مهاجري أفريقيا الصحراء الحالمين بالوصول إلى دول التكتل الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا