الرئيس المصري يلتقي أمين عام الأمم المتحدة في الجزائر

شيماء مصطفى
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، مع سكرتير عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على هامش مشاركتهما بالقمة العربية في الجزائر.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أعرب عن ترحيبه بلقاء سكرتير عام الأمم المتحدة، مجددًا حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة في مختلف المجالات، لدعم السلم والأمن الدوليين.

التعاون بين مصر والأمم المتحدة

شدد السيسي على تقدير مصر للتعاون المثمر والمتنامي مع الأمم المتحدة، في ما يتعلق بقضية تغيّر المناخ وتأثيراتها في العالم.

وأشار إلى استضافة مصر المرتقبة للقمة العالمية للمناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، خلال نوفمبر الحالي، ومساعيها للدفع نحو تبني رؤية شاملة تتضمن احتياجات الدول النامية، مع مراعاة قدرات الدول المتقدمة، في الوقت ذاته، بهدف الوصول لحلول والتزامات عملية قابلة للتطبيق دوليًا في ما يتعلق بمواجهة التحديات المناخية.

القمة العالمية للمناخ COP27

أشاد سكرتير عام الأمم المتحدة بمكانة مصر المتميزة ودورها الفاعل في منظومة العمل الدولي المتعدد الاطراف، معربًا عن تقديره للتعاون الممتد بين مصر والأمم المتحدة، والمشاركة المصرية في مختلف أنشطة المنظمة.

وأعرب جوتيريش عن تطلعه لأن تكون قمة شرم الشيخ خطوة فارقة في قضية التغيّر المناخي، مشيدًا بمصر كأولى الدول النامية التي تبنت سياسات حاسمة بشأن ملف تغير المناخ، فضلًا عن الجهود الوطنية الحالية للاهتمام بملف البيئة، ودعم التحول الأخضر، ومجابهة ظاهرة التغير المناخي.

وأضاف المتحدث الرئاسي المصري أن اللقاء شهد تبادل الرؤى بشأن آخر المستجدات، على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، لا سيما الأزمة الليبية.

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يتوجه إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية

ربما يعجبك أيضا