السعودية تنشر الدليل الإرشادي الصحي لموسم الحج

شيرين صبحي
موسم الحج

نشرت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، أمس الأحد 14 مايو 2023، الدليل الإرشادي الصحي لموسم حج 1444 هجريًّا.

يأتي الدليل لتيسير رحلة الحج على الحجاج داخل وخارج المملكة، ويسلط الضوء على أهم الاستعدادات قبل وأثناء الحج، والإرشادات الصحية للمرضى، وما يجب اتباعه بعد الحج، وتتناول السطور التالية أبرز ما جاء في الدليل الصحي للحجاج.

 

التحصينات والنظافة الشخصية

يوضح الدليل أهم التحصينات الأساسية اللازمة للحجاج الخاصة بكوفيد -19 والإنفلونزا والحمى الشوكية، وشلل الأطفال والحمى الصفراء، والتحصينات الموصى بها، كما يتضمن نصائح بدنية وصحية لضمان أداء مناسك الحج بسهولة ويسر دون التعرض لأزمات صحية فيما بعد.

اقرأ أيضًا| مواعيد تناول اللقاحات قبل موسم الحج

يناقش الدليل ضوابط النظافة الشخصية للحجاج، وآلية التصرف السليم عند الإصابة بالعدوى أو الإجهاد الحراري والعضلي، والتسلخات الجلدية، كذلك يسلط الضوء على المناطق التي يكثر بها حالات الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معها، بجانب الإسعافات الأولية.

أهم الفيروسات المنتشرة

ويرصد الدليل أهم الفيروسات المنتشرة التي يمكن أن تصيب الحجاج وآلية التعرف على أعراضها وطرق معالجتها، ويستعرض تعليمات تمنع الحجاج من السقوط أثناء تأدية مناسك الحج شملت الآتي:

– ارتداء أحذية مناسبة وفي حالة جيدة تدعم الكاحل.

– تقليم أظافر أصابع قدميك بانتظام واستشارة طبيب عام أو اختصاصي أقدام.

– تجنب الاصطدام عند التواجد في الأماكن المزدحمة.

– الحصول على المساعدة للقيام بأشياء لا يمكنك القيام بها بأمان بمفردك.

– عدم السير على الأرضيات الزلقة بالجوارب.

اقرأ أيضًا| السعودية تفتح باب التسجيل لوظائف بموسم الحج 2023

إرشادات صحية للمرضى

يناقش الدليل جميع الإرشادات الصحية المتعلقة بمرضى السكر والقلب، والربو، والحساسية والكلى، كذلك الإسعافات الأولية للرعاف والكدمات، وانخفاض سكر الدم.

ويستعرض كل ما يخص سلامة الحاج بعد الانتهاء من المناسك. ويمكن للحجاج الاطلاع على الدليل وتثبيته على الهاتف المحمول لضمان أداء مناسك الحج بيسر وسهولة، عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.

ربما يعجبك أيضا