السعودية وأمريكا: أطراف الأزمة السودانية ارتكبا انتهاكات

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

أعلنت السعودية وأمريكا، بصفتهما ميسرين للاتفاق بين الأطراف السودانية، اليوم الأحد 28 مايو 2023، وجود انتهاكات من قبل الطرفين أعاقت إيصال المساعدات.

وأشارت الرياض وواشنطن في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، بعد 5 أيام من بدء تنفيذ وقف إطلاق نار قصير الأمد، إلى وجود العديد من الانتهاكات.

وأوضحت أنه على سبيل المثال، حلقت طائرات عسكرية تابعة للقوات المسلحة السودانية يوميًّا خلال وقف إطلاق النار، بما في ذلك غارة جوية في 27 مايو في الخرطوم أسفرت عن مقتل شخصين، وغارة أخرى في نفس اليوم ألحقت أضرارًا بمطبعة العملة السودانية.

واستمر التعدي على المناطق المدنية من قبل قوات الدعم السريع، بما في ذلك احتلال منازل المدنيين والشركات الخاصة والمباني العامة، وكانت هناك حالات مؤكدة لنهب المساكن والشركات من قبل هذه القوات في تلك المناطق.

كذلك شنت القوات المسلحة السودانية عدة هجمات في منطقة سك العملة، ونقلت قوات الدعم السريع قوات كبيرة إلى جسر الحلفاية، وهي على ما يبدو استعدادًا لوضعية هجوم وشيك ضد قاعدة وادي سيدنا الجوية.

اقرأ أيضًا| نتائج أولية.. أردوغان يتقدم بنسبة 55.80% مقابل 44.20% لكليتشدار أوغلو

ورغم إبلاغ الطرفين الرياض وواشنطن أنهما ملتزمان بتسهيل المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية لصالح الشعب السوداني، ارتكبت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية أعمالًا محظورة أعاقت تلك الجهود.

ففي 26 مايو الحالي، لاحظت الجهات الإنسانية التي تسعى للوصول إلى المستشفيات وغيرها من البنى التحتية وجود قناصة في الأراضي التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، ويوم 24 مايو، استولت عناصر من القوات المسلحة السودانية على الإمدادات الطبية من منشأتين منفصلتين التي تم تسليمها في نفس الوقت.

وسُرقت أموال ووقود وسيارتان في قافلة إنسانية في 25 مايو، واحدة بمنطقة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والأخرى في منطقة تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

ويرى الميسرين أن وقف الضربات الجوية للقوات المسلحة السودانية، وانسحاب قوات الدعم السريع من المناطق الحضرية، وإنهاء الهجمات ضد الجهات الفاعلة الإنسانية، من شأنه أن يسهل تقديم المساعدة التي يحتاجها السودانيون بشدة.

اقرأ أيضًا| قائد فاجنر ينتقد تجاهل الكرملين له ويحذر من تبعات خطيرة

 

ربما يعجبك أيضا