«السيادة الانتقالي»: قمة سودانية إثيوبية بحثت تعزيز التعاون وملفات إقليمية ودولية

شيماء مصطفى

شهدت العلاقات السودانية الإثيوبية خلال السنوات الماضية، توترات على خلفية قضايا، أبرزها سد النهضة والخلافات الحدودية.


قال رئيس المجلس عبدالفتاح البرهان، إن بلاده وأديس أبابا “متوافقان ومتفقان” بشأن جميع قضايا “سد النهضة” الإثيوبي.

وجاء ذلك، اليوم الخميس 26 يناير 2023، خلال مباحثات مشتركة بين الزعيمين، بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، وفق بيان صادر عن المجلس.

قمة سودانية إثيوبية

ذكر مجلس السيادة الانتقالي في السودان أن القمة التي جمعت بين رئيس المجلس عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، بحثت تعزيز التعاون المشترك وتعزيز التنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية.

وشدد البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميًّا ودوليًّا.

قضية الحدود بين إثيوبيا والسودان

شدد رئيس السيادة الانتقالي على أن “الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن”، وذلك بشأن قضية الحدود بين إثيوبيا والسودان.

وأطلع البرهان رئيس الوزراء الإثيوبي، على تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

رئيس الوزراء الإثيوبي يتضامن مع السودان

قال آبي أحمد، حسب البيان، إن “الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة من مسيرته السياسية”.

ونوه إلى أن “السودان وإثيوبيا يزخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية، ونحن دول وحكومات عليها المحافظة على العلاقات التاريخية بين البلدين”، مشيرًا إلى أن سد النهضة لن يسبب أي ضرر للسودان بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء.

وفيما يتعلق بقضية الحدود قال رئيس الوزراء إنها “قديمة ويجب الرجوع إلى الوثائق لحلها”، داعيًا السودان “إلى تقديم إثيوبيا للعرب والأفارقة بحكم موقعه التاريخي”.

http://

ربما يعجبك أيضا