الصين ترفض توقعات صندوق النقد بشأن اقتصادها

الصين تنتقد تقرير صندوق النقد بتوقع تباطؤ اقتصادها

محمود عبدالله

اختلفت الصين مع صندوق النقد الدولي بشأن توقعاته بتباطؤ النمو الاقتصادي للعملاق الآسيوي، مما يبرز حساسية بكين تجاه التقييمات غير الإيجابية لاقتصادها، وفق “بلومبرج” اليوم الجمعة 2 فبراير 2024.

وأوضح صندوق النقد الدولي في تقييمه السنوي لثاني أكبر اقتصاد في العالم أن انعدام اليقين المحيط بآفاق الصين هذا العام “مرتفع”، خاصة في ظل الركود الحاد في قطاع العقارات وضعف الطلب الخارجي.

نمو اقتصاد الصين

أفاد التقرير أن النمو الاقتصادي للبلاد سيتباطأ خلال 2024، على أن يتواصل التراجع في الأعوام المقبلة، وقال المدير التنفيذي لشؤون الصين لدى صندوق النقد الدولي تشانج تشنج شين في التقرير، إن تقييم سلطاتنا للتطورات الاقتصادية الصينية الأخيرة أكثر إيجابية، من البيان الذي يزعم أن الصين شهدت انتعاشًا هزيلًا.

وأضاف “تشانج” أن موظفي الصندوق الدولي يجب أن يدرسوا بعناية اتجاه النمو في الصين، وحث المنظمة على إجراء تقييم أكثر ملاءمة لآفاق اقتصاد البلاد للمساعدة في استقرار الثقة.

الفائض التجاري

طلب صندوق النقد الدولي من بكين نشر بيانات أكثر بشأن اقتصادها، بحجة وجود إغفالات كبيرة، واستشهد التقرير بالفجوة بين الفائض التجاري الصيني، وفقاً لقياسات بيانات الجمارك، وإحصاءات ميزان المدفوعات.

وردت الصين بأنها تحرز تقدمًا مستمرًا في توفير البيانات، وأوضحت أن الفجوة المتزايدة بين البيانين الإحصائيين فُسرت باختلاف المنهجيات المتبعة في جمع البيانات.

ربما يعجبك أيضا