الصين تستهدف نموًا اقتصاديًا بمعدل 5% في 2024

الصين تواجه عجزًا بموازنة العام الجاري بـ3.28%

محمود عبدالله

كشف استطلاع عن أن الصين ستحدد معدل نموها السنوي المستهدف لعام 2024 عند 5% تقريبًا، عندما تجتمع الهيئة التشريعية الوطنية هذا الأسبوع، وهو هدف طموح بشكل ملحوظ بالنسبة لحكومة تواجه تحديات اقتصادية حادة.

ويتوقع الاقتصاديون الـ27 الذين شملهم الاستطلاع المتعلق بالجلسة السنوية المقبلة لاجتماع مجلس الشعب الوطني أن تعلن بكين عن هدف نمو مماثل لعام 2023، رغم صعوبة تحقيقه نظرًا لارتفاع أساس المقارنة، وفق “بلومبرج”، اليوم الاثنين 4 مارس 2024.

معدل النمو

كما يتوقع الاقتصاديون المشاركون في استطلاع آخر منفصل وأوسع نطاقًا أن ينمو الاقتصاد بنحو 4.6% خلال 2024، وكذلك، تنبأ الاقتصاديون مواجهة الصين عجزًا أقل في موازنة العام الجاري قدره 3.28% من الناتج المحلي الإجمالي، مع زيادة إصدار السندات السيادية الجديدة بأكثر من 20%.

ويُقدر أن تظل حصة إصدار سندات الحكومات المحلية ثابتة تقريبًا عند 4 تريليونات يوان ما يعادل 556 مليار دولار، كما يُرجح أن يظل هدف البطالة في المناطق الحضرية الخاضعة للاستطلاع عند 5.5%.

ولا تزال حكومة الرئيس شي جين بينج تواجه مشكلات هيكلية متنوعة، مثل أزمة العقارات المستمرة والانكماش المستعصي، فيما أشارت البيانات الأخيرة إلى تعافٍ متفاوت في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث استمر تراجع مبيعات المنازل في البلاد، وتقلصت أنشطة المصانع للشهر الخامس على التوالي في فبراير 2024، بينما انتعش السفر والسياحة خلال العطلة الطويلة الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا