الصين تعزز دعم اليوان بعد خفض النظرة المستقبلية من موديز

الصين تحدد السعر المرجعي اليومي للعملة المدارة عند 7.1140 لكل دولار

أحمد السيد

عززت الصين، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، دعمها لليوان من خلال السعر المرجعي اليومي للعملة، وذلك بعدما تضررت معنويات السوق من خفض وكالة “موديز إنفستور سيرفس” لنظرتها المستقبلية الائتمانية للدولة.

حدد بنك الشعب الصيني السعر المرجعي اليومي للعملة المدارة عند 7.1140 لكل دولار، مقارنة بمتوسط تقديرات عند 7.1486 في استطلاع أجرته بلومبرغ. وكانت الفجوة مع التقديرات عند أكبر مستوياتها منذ أكثر من أسبوعين، ويشير ذلك إلى أن بكين تعزز جهودها لمنع تراجع العملة الصينية، وفق بلومبرج.

الصين تعزز دعم اليوان

قال كريستوفر وونج، الخبير الاستراتيجي في شركة أوفرسي تشاينيز بانكينج Oversea Chinese Banking صناع السياسات يريدون بذلك التشديد على رسائل استقرار اليوان، وعدم السماح لوكالة (موديز) بعرقلة جهودهم”. مضيفاً أنه لا يمكن للسوق “أن تستبعد تدخل صناع السياسات إذا ظهرت تقلبات كبيرة في اليوان”.

خفضت “موديز” توقعاتها للسندات السيادية الصينية إلى سلبية يوم الثلاثاء، معللة ذلك بزيادة استخدام البلاد للتحفيز المالي، وتراجع سوق العقارات. وتراجع اليوان في التعاملات الداخلية والخارجية لليلة واحدة، وسط ضعف معنويات المستثمرين تجاه البلاد وزيادة قوة الدولار الأمريكي، رغم بيع بعض البنوك الحكومية الصينية للعملة الأميركية لدعم اليوان في وقت سابق من العام.

انخفض سعر اليوان محليًّا بنسبة 0.1% يوم الأربعاء إلى نحو 7.160 يوان للدولار الواحد. كما تراجع بأكثر من 3% مقابل الدولار منذ بداية هذا العام.

غيرت موديز نظرتها المستقبلية للصين وسط تحول بوصلة البلاد نحو التحفيز المالي، وزيادة اقتراض البلاد لدعم اقتصادها. وأثار ذلك مخاوف بشأن مستويات ديون الصين، حيث تتجه بكين نحو إصدار مستوى قياسي من السندات هذا العام.

ربما يعجبك أيضا