الصين تنشئ 117 محطة لمراقبة الغازات الدفيئة

الأرصاد الجوية الصينية تراقب الغازات الدفيئة عبر محطات عالية الدقة

مصطفى خلف الله

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الصينية إنشاء 117 محطة عالية الدقة لمراقبة الغازات الدفيئة حتى الآن، بحسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

وقال تشانج شينج ينج، مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية الصينية، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، من أجل تعزيز القدرة على مراقبة الغازات الدفيئة، أطلقت الصين 5 أقمار اصطناعية يمكنها رصد ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي العالمي منذ 2016.

شبكة مراقبة أساسية

أنشأت الهيئة شبكة مراقبة أساسية للغلاف الجوي تشمل محطة عالمية وست محطات إقليمية.

وأشارت الهيئة إلى أنه كان متوسط الزيادة السنوية في تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في الأراضي الصينية في عام 2022 أقل بشكل ملحوظ من الزيادة السنوية من عام 2013 إلى عام 2022.

دعت أكثر من 20 دولة، بينها الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا، في بيان مشترك اليوم السبت خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في دبي، إلى زيادة مصادر الطاقة النووية في العالم 3 أضعاف بحلول 2050 مقارنة بالعام 2020، لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري أثناء وجوده في دبي إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو.

إلا أن قائمة الموقّعين على البيان لا تتضمن الصين ولا روسيا، أبرز دولتين في قطاع بناء محطات للطاقة النووية في العالم حاليًا، وفق وكالة “فرانس برس”.

ربما يعجبك أيضا