العاصفة الأشد.. إعصار ميلتون يهدد ملايين الأمريكيين

أوامر إخلاء واستعدادات طارئة لمواجهة إعصار ميلتون بفلوريدا

شروق صبري
إعصار هيلين

مع اقتراب إعصار “ميلتون” من الفئة الخامسة من ساحل خليج فلوريدا، تتسابق السلطات الأمريكية والسكان للتحضير لما قد يكون إحدى أخطر العواصف التي تضرب المنطقة في العقود الأخيرة.

ولا تزال بعض المناطق المتضررة من إعصار “هيلين” السابق تكافح لجمع الحطام، ما يزيد من صعوبة التحضير للإعصار الجديد.

إعصار “ميلتون”

من المتوقع أن يصل مركز إعصار “ميلتون” إلى منطقة خليج تامبا غدا الأربعاء، وهي منطقة لم تتعرض لإعصار كبير بشكل مباشر لأكثر من 100 عام. وفق ما نشرت وكالة أسوشيتد برس اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024.

ومع أن العلماء يتوقعون أن تضعف قوة الإعصار قليلاً قبل وصوله إلى اليابسة، فإنه من المحتمل أن يحتفظ بقوته كإعصار قوي بينما يعبر وسط فلوريدا باتجاه المحيط الأطلسي. من شأن هذا المسار أن يجنب الولايات الأخرى، التي لا تزال تعاني من آثار إعصار “هيلين”، المزيد من الدمار.

تحذيرات عاجلة

يتوقع خبراء الأرصاد أن يتسبب إعصار “ميلتون” بارتفاع كبير في مستوى المياه يصل إلى 3.6 متر في خليج تامبا، وهو ارتفاع غير مسبوق ويكاد يكون ضعف مستوى ارتفاع المياه خلال إعصار “هيلين”. وقد أصدرت السلطات أوامر إخلاء للمناطق الساحلية المتأثرة، مع تحذيرات من أن الفيضانات والأمواج العالية قد تتسبب بأضرار كبيرة.

وصرحت المتحدثة باسم المركز الوطني للأعاصير، ماريا توريس، بأن “الارتفاع المتوقع في مستوى المياه قد يكون مدمرًا، وقد يعرض حياة العديد من الناس للخطر إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.”

جهود إزالة الحطام

بعد الدمار الذي خلفه إعصار “هيلين”، ما زالت فرق الطوارئ تعمل على إزالة الحطام المنتشر في العديد من المناطق المتضررة، خاصة على طول الجزر الساحلية بين سانت بطرسبرج وكليرووتر.

وقد حذر حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، من أن الحطام غير المزال قد يتحول إلى مقذوفات خطيرة خلال العاصفة القادمة. وخصصت أكثر من 300 مركبة لجمع الحطام يوم الأحد، في محاولة لتسريع الاستعدادات قبل وصول “ميلتون”.

تحديات جديدة

بالنسبة لسكان المناطق التي ضربها إعصار “هيلين”، يعد اقتراب “ميلتون” مصدرًا جديدًا للقلق. في بلدة بيل إير بيتش، أعربت سارة ستيزليكي عن إحباطها من بطء جمع الحطام في منطقتها.

وقالت: “لقد تأخروا في جمع الحطام، والآن يحاولون اللحاق بالوقت الضائع. إذا ضربنا هذا الإعصار، فسيكون الحطام بمثابة صواريخ طائرة”.

أوامر إخلاء وإجراءات طوارئ

أصدرت مقاطعة هيلزبورو، التي تضم مدينة تامبا، أوامر إخلاء للمناطق القريبة من خليج تامبا ولجميع المنازل المتنقلة والمصنعة. وقالت العمدة جين كاستور: “هذه العاصفة حقيقية، ولا مجال للمخاطرة مع الطبيعة الأم”. وقد تم تحويل العديد من المدارس إلى ملاجئ، في حين تستعد المطارات في تامبا وأورلاندو للإغلاق.

فيما وافق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على إعلان حالة الطوارئ في فلوريدا، وتم استدعاء أكثر من 7000 من العاملين الفيدراليين للمساعدة في واحدة من أكبر تعبئات الطوارئ في تاريخ الولايات المتحدة.

ذكريات إعصار إيرما تتجدد

مع اقتراب “ميلتون”، يتذكر الكثير من سكان فلوريدا الذكريات المريرة لإعصار “إيرما” الذي ضرب الولاية في عام 2017 وأدى إلى إجلاء ملايين الأشخاص. ومع ذلك، فإن بعض السكان يشعرون بالتردد بشأن الإخلاء هذه المرة، مشيرين إلى التجارب السابقة التي جعلتهم يعيدون النظر في جدوى المغادرة.

قالت كانديس بريغز، وهي من سكان خليج تامبا، إنها وعائلتها قرروا الإخلاء إلى فندق شمال جاكسونفيل بعد أن تسببت “هيلين” في إغراق منزلهم بالمياه.

الإعصار هيلين

الإعصار هيلين

تحضيرات في المكسيك

في المكسيك، حيث يتوقع أن يضرب الإعصار المناطق الساحلية في ولاية يوكاتان، بدأت السلطات في تنظيم عمليات الإجلاء وإلغاء الأنشطة غير الضرورية. كما تم إرسال حافلات لنقل السكان من مدينة بروغريسو الساحلية. ومع ذلك، لا يزال العديد من السكان يشعرون بالقلق من التأثيرات المحتملة للعاصفة.

بهذا تكون فلوريدا والمكسيك على موعد مع اختبار جديد لقدراتهما في مواجهة الكوارث الطبيعية المتتالية، وسط تحذيرات من تزايد قوة العواصف بفعل التغيرات المناخية.

مناطق معرضة للخطر

من جانبهم، كتب خبراء الأرصاد في المركز الوطني للأعاصير في توقعاتهم مساء الاثنين أن “إعصار ميلتون قد يكون واحداً من أكثر الأعاصير تدميراً التي سجلت على الإطلاق في وسط وغرب فلوريدا”. وفق ما نشرت شبكة “NBC” الأمريكية.

وعلى الرغم من توقعات بضعف الرياح في مركز العاصفة قبل وصولها إلى اليابسة ليل الأربعاء، إلا أن العاصفة ستتضخم وتغطي أجزاء كبيرة من شبه جزيرة فلوريدا، ما يعرض مناطق واسعة للخطر.

رياح عاتية مدمرة

توقع خبراء الأرصاد هطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء. وأكد المركز الوطني للأعاصير أنه من المتوقع أن تصاحب الإعصار رياح عاتية مدمرة على طول الساحل الغربي لفلوريدا مع اقترابه من اليابسة يوم الأربعاء. وفقاً للتوقعات، قد تشهد المناطق المحيطة بمنطقة خليج تامبا ارتفاعاً في أمواج العواصف يصل إلى 15 قدماً.

لقد اشتدت العاصفة بسرعة غير متوقعة بسبب درجات الحرارة القياسية في مياه خليج المكسيك، مما أثار دهشة خبراء الأرصاد من سرعة تصاعد قوة إعصار ميلتون.

اعصار مرعب

وصف جون موراليس، أخصائي الأعاصير في قناة NBC 6 جنوب فلوريدا، الإعصار بأنه “إعصار مذهل” ولم يتمالك نفسه من التأثر أثناء حديثه على الهواء قائلاً: “إنه أمر مرعب”.

أدت التحذيرات المتعلقة بالإعصار إلى إغلاق العديد من المرافق. حيث سيتوقف مطار تامبا الدولي عن استقبال الرحلات الجوية. كما تم إغلاق المدارس في أكثر من 20 مقاطعة اليوم الثلاثاء. وألغت جامعة فلوريدا وعدة كليات أخرى الدراسة خلال هذا الأسبوع.

 

ربما يعجبك أيضا