العالم في أسبوع| كارثة إنسانية تضرب غزة وتوافق أمريكي سعودي على منع التصعيد

تركزت أحداث الأسبوع حول حرب غزة وما لها من تداعيات

محمد النحاس

سيطرت حرب غزة وما لها من تداعيات إقليمية ودولية على الساحة الإعلامية خلال الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث المهمة تمحورت في أغلبها حول الحرب في غزة والقصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع المحاصر منذ سنوات، والتحركات الإقليمية والدولية للوصول إلى هدنة إنسانية.

فمن حديث سفير أمريكي سابق عن أن أيام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو باتت معدودة، مرورا برأي خبراء حول الحرب في قطاع غزة، وأنها فرصة لإيران لتحقيق جملة من أهدافها، وحديث أطباء من غزة عن الكارثة الإنسانية التي يعيشها القطاع.

وانتهاء بمحاولات “فاجنر” الروسية لإرسال أنظمة دفاع جوي لحزب الله، ودعوة سياسي أمريكي لوقف تمويل الأمم المتحدة، بجانب اتفاق السعودية وأمريكا على ضرورة منع توسع الصراع، تنوعت أحداث الأسبوع.

السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل: حان الوقت لاستقالة نتنياهو

thumbs b c e161bee110b0c83aad9cb15749bc3828قال السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، دانيال كيرتزر، إن أيام بنيامين نتنياهو في رئاسة وزراء إسرائيل أصبحت معدودة.

وأضاف كيرتزر أن نتنياهو إما أن يتحمل مسؤولية الإخفاقات السياسية والاستخباراتية والعملياتية التي حدثت بعد عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي، أو أنه سيُجبر على التنحي من جانب لجنة التحقيق التي ستنعقد بعد الحرب.

أوضح الدبلوماسي الأمريكي، في مقال نشره في مجلة فورين بوليسي الأمريكية الخميس 2 نوفمبر 2023، أن نتنياهو خدم أطول من أي زعيم إسرائيلي آخر، إلا أن حركة حماس فجرت بطريقة دراماتيكية الصورة التي رسمها نتنياهو لنفسه بوصفه “حارسًا أمينًا لإسرائيل” خلال السنوات الطويلة التي تصدر فيها المشهد.

مع استمرار العدوان الإسرائيلي.. كارثة إنسانية تضرب قطاع غزة

GettyImages 1715074100 1

يقول الأطباء والعاملون في مجال الإغاثة بقطاع غزة إن المجتمع الدولي قد تركهم ليواجهوا “مأساة إنسانية”، في حين “يكافحون من أجل البقاء”.

ومع الدمار واسع النطاق، وانهيار الخدمات الأساسية من جراء الغارات الجوية المستمرة والقصف المدفعي والهجمات البرية، لم يبق سوى القليل من الحياة قبل 4 أسابيع من الآن، في حين يعيش سكان القطاع أوضاعُا إنسانية صعبة، حسب صحيفة الجارديان.

وضعت إسرائيل قطاع غزة تحت حصار شبه كامل، منذ أن بدأت جهودها لتدمير حماس بعد هجمات 7 أكتوبر 2023، التي شنتها الفصائل الفلسطينية المسلحة في مستوطنات غلاف القطاع، التي أسفرت عن مقتل 1400 شخص، وأخذ رهائن يقدر عددهم بـ240 أسيرًا ورهينة.

ماذا تستفيد إيران من حرب غزة؟ مجلة أمريكية تجيب

رغم عدم وجود أدلة تربط إيران مباشرة بهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، فإن طهران لا تخفي دعمها القوي للحركة الفلسطينية.

وفي تحليل نشرته مجلة فورين أفيرز الأمريكية، الأربعاء 1 نوفمبر 2023، لفت الزميل بكلية كينيدي بجامعة هارفارد الأمريكية، محمد آية الله طبار، إلى أن القيادة الإيرانية تعتبر الحرب الحالية فرصة لتحقيق عدة أهداف.

ومنذ عام 1979، صورت إيران نفسها كحليف قوي لحركة التحرير الفلسطينية، وخلال الثمانينيات، قدم الحرس الثوري الإيراني التدريب للجماعات الشيعية اللبنانية التي تحارب الاحتلال الإسرائيلي، وعلى رأسها حزب الله.

«وول ستريت جورنال»: فاجنر ستمد حزب الله بمنظومة دفاع جوي

إسرائيل تخشى حزب الله وحماس

كشفت معلومات استخباراتية أمريكية، عن أن مجموعة فاجنر الروسية قد تمد حزب الله اللبناني بمنظومة دفاع جوي.

وحسب ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، الخميس 2 نوفمبر 2023: “المنظومة المعنية هي “إس أيه 22″، التي تستخدم صواريخ مضادة للطائرات وبنادق دفاع جوي، لاعتراض الطائرات.

وأفاد مسؤول أمريكي، أن واشنطن لم تؤكد إرسال المنظومة، لكنها تراقب مباحثات بين فاجنر وحزب الله، لافتًا إلى أن التسليم المحتمل للمنظومة يُعد مصدر قلق رئيس للولايات المتحدة.

سياسي أمريكي: حان الوقت لوقف تمويل الأمم المتحدة

thumbs b c 34c1c4e37912ff6f6d1a8f0e21a6fb76

طالب رئيس مجلس النواب الأمريكي السابق، نيوت جينجريتش، بتوقف الولايات المتحدة الأميركية والدول الديمقراطية عن تمويل الأمم المتحدة.

وفي مقال نشرته صحيفة التليجراف البريطانية، الخميس 2 نوفمبر 2023، عزا جينجريتش ذلك إلى موقف الأمم المتحدة تجاه هجوم حماس على إسرائيل، متهمًا المنظمة بـ”التحيز ضد إسرائيل”.

وقال عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، الذي شغل منصب رئيس مجلس النواب في الفترة من 1995 إلى 1999، إن رد فعل الأمم المتحدة تجاه هجوم حماس على إسرائيل، في 7 أكتوبر 2023، كان “أحادي الجانب ومخالفًا للقانون الدولي”.

 

 11 جنديًا إسرائيليًا قتلوا بضربة واحدة

SoldierGaza2

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء 1 نوفمبر 2023، ارتفاع عدد قتلاه في قطاع غزة، على مدار الثلاثاء، إلى 15 جنديًا.

وحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، حذر قادة الجيش الإسرائيلي من أن قواتهم ستتكبد “خسائر فادحة” في معركتها ضد حركة حماس في غزة.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن الجيش الإسرائيلي، أن 11 جنديًا من كتيبة “تسابار” التابعة للواء المشاة “جفعاتي” قُتلوا عندما تعرضت حاملة الجنود المدرعة من طراز “نمر” لصاروخ موجه مضاد للدبابات أطلقته حماس. وتسبب الصاروخ في إصابة 4 جنود آخرين، أحدهم إصابته خطيرة.

العالم السفلي.. هل تستطيع إسرائيل خوض معركة داخل أنفاق حماس؟

gaza tunnel 1 gty gmh 231018 1697582402639 hpmain 4x3 1697680601

وسط مخاوف من اندلاع حرب طويلة أخرى في الشرق الأوسط، بدأت إسرائيل حملتها البرية في قطاع غزة.

إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة، في 7 أكتوبر 2023، رد الجيش الإسرائيلي بقصف مكثف ومتواصل على قطاع غزة، في حين تعهد رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، “بالقضاء على حماس” وشن عملية برية واسعة النطاق.

وأشارت صحيفة آسيا تايمز، في تقرير لها، إن القادة العسكريين الإسرائيليين يدركون أن احتياح قطاع غزة من غير المرجح أن يكون عملية بسيطة، موضحة أنه من بين العوامل التي تعقد مهمتهم في القضاء على حماس “مترو غزة “، وهو عبارة عن شبكة واسعة من الأنفاق المترابطة داخل القطاع.

كيف يشكل حزب الله تهديدًا لتايوان؟

تتصاعد المخاوف في آسيا بشأن تأثير المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وإسرائيل في قدرة واشنطن على الدفاع عن تايوان في حالة تعرضها لهجوم صيني.

وبينما يشير الخبراء إلى أن الأسلحة التي تحتاج إليها أوكرانيا وإسرائيل تختلف عما يحتاج إليه الصراع البحري في مضيق تايوان، فإن دخول حزب الله اللبناني، المدعوم إيرانيًا، في حرب إسرائيل وحماس قد يغير قواعد اللعبة.

وفي تقرير لمجلة نيكي آسيا اليابانية، الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، لفت محللون إلى أنه في حالة انضمام حزب الله إلى الحرب بين إسرائيل وحماس، وشن هجوم صاروخي على شمال إسرائيل، سيخلق هذا مقايضة مباشرة بالأسلحة اللازمة في حالة الطوارئ في تايوان.

وفي هذا الشأن، قالت الزميلة بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، جنيفر كافانا، إن حرب إسرائيل وحماس في غزة محدودة النطاق “ولا تُسبب مشكلة كبيرة للولايات المتحدة من ناحية توفير الموارد”.

حرب غزة.. هل تستطيع روسيا إنهاء الصراع؟

بوتين

زار وفدان من حركة حماس الفلسطينية وإيران العاصمة الروسية، موسكو، الخميس 26 أكتوبر الماضي 2023، لإجراء مباحثات.

وفي تحليل نشرته مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية، الثلاثاء 31 أكتوبر، رأت الباحثة الزائرة بمعهد كينجز روسيا، التابع لكلية كينجز لندن، آنا ماتفيفا، أن الزيارة تشير إلى أن روسيا يمكنها لعب دور صانع السلام في غزة.

وقالت ماتفيفا إن المذكرة الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال بوتين بسبب مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا لن تمنع روسيا من لعب دور وسيط السلام في غزة.

البنتاجون: توافق أمريكي سعودي على منع التصعيد في الشرق الأوسط

US Saudi Flags 1024x629 1قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الأربعاء 1 نوفمبر 2023، إن الولايات المتحدة والسعودية تتوافقان على منع التصعيد في الشرق الاوسط.

وجاء ذلك في حين تحتدم الحرب في غزة مع تزايد المخاوف من توسع الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية شاملة.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، وفق ما جاء في بيان البنتاجون، على دور السعودية المحوري للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وقال إن الأمريكيين “ملتزمين بتعزيز التكامل العسكري مع السعودية لمواجهة التهديدات في المنطقة”، وذلك في وقتٍ تعيش فيه المنطقة حالة غير مسبوقة من التوترات بعد أحداث 7 أكتوبر وما تلاها من عدوان على قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا