العراق: الضربات الأمريكية تدفع الحكومة لإنهاء مهمة التحالف الدولي

العراق: التحالف يهدد بجر البلاد إلى دائرة الصراع

أسماء حمدي
الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، إن الضربات الأمريكية المتكررة على الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، تدفع الحكومة لإنهاء مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث يحيي رسول، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تحول إلى عامل عدم استقرار ويهدد بجر العراق إلى دائرة الصراع.

هجوم الأردن

في وقت سابق، قال الجيش الأمريكي، إن قائدا في جماعة كتائب حزب الله، وهي فصيل مسلح مدعوم من إيران في العراق، لقي مقتله في ضربة نفذها، أمس الأربعاء، وتتهم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الجماعة العراقية بمهاجمة قواتها.

وبدأ العراق والولايات المتحدة محادثات في يناير حول مستقبل التحالف، لكن بعد ذلك بأقل من 24 ساعة قتل 3 جنود أمريكيين في هجوم بالأردن حملت الولايات المتحدة مسؤوليته لجماعات مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق.

مستقبل التحالف

توقفت المحادثات بين البلدين منذ الهجوم، ودعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى استئنافها في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تستغرق أي مناقشات حول مستقبل التحالف شهورا إن لم يكن سنوات، كما أن نتائجها غير واضحة.

هجمات متبادلة

تشكل التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق بهدف محاربة تنظيم داعش، وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة التنظيم.

وشهد العراق وسوريا هجمات متبادلة شبه يومية بين الفصائل المسلحة المتشددة المدعومة من إيران والقوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في غزة في أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا