العريان يحذر من سياسة المركزي الأمريكي في كبح جماح الاقتصاد

العريان يحذر من تشديد المخاطر: المركزي الأمريكي لا يملك رؤية

مصطفى خلف الله

حذّر كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز، المصري محمد العريان، من صنّاع السياسة في الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي المصري).

وقال، أمس الأحد 22 أكتوبر 2023، في مقابلة مع بلومبرج، إنهم يخاطرون بكبح جماح الاقتصاد بشدة، من خلال الرد بقوة على كل نقطة بيانات تأتي”.

رؤية أطول

شدد ضرورة أن يؤسسوا رؤية أطول أمدا للاتجاه الذي تتجه إليه سياسة أسعار الفائدة، قائلا: “لا يمكنك قيادة السيارة دون فهم ما يبدو عليه الطريق أمامك، ولا يمكنك مجرد النظر إلى مرآة الرؤية الخلفية، ومحاولة التكيف مع كل منحنى مررت به للتو”.

وقال إن هذه ليست الطريقة التي يجب أن تدار بها السياسة، وليست الطريقة المناسبة عندما يحدث تأثير السياسة بفارق زمني متأخر.

إبقاء أسعار الفائدة

تأتي تعليقاته بعد يوم واحد من إلقاء رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي، جيروم باول، خطابا في النادي الاقتصادي في نيويورك يوم الخميس.

وأشار باول إلى أن بنك الاحتياط الفيدرالي يميل إلى إبقاء أسعار الفائدة ثابتة مرة أخرى في اجتماعه في الفترة من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، مع ترك احتمال رفع آخر مفتوحا، في حالة ظهور المزيد من العلامات على النمو الاقتصادي المرن.

وذكر العريان أن مخاطر الإفراط في تشديد السياسة النقدية لخفض التضخم إلى 2%، هي مخاطر حقيقية، ويأمل أن يبقي بنك الاحتياط الفيدرالي على سعر الفائدة القياس، دون تغيير بقية العام من أجل الاستقرار الاقتصادي.

ربما يعجبك أيضا