العنف ضد الرجال.. معاناة صامتة خوفًا من وصمة العار

أماني ربيع

شكلت أزمة الفنان جوني ديب مع زوجته السابقة آمبر هيرد، وتفاصيل الأدلة التي كشفها دفاع النجمين عن تعرضه للعنف، وعيًا بأزمة الرجال مع العنف المنزلي وصمتهم حيال ذلك.


يعتقد الكثيرون أن معاناة العنف المنزلي قاصرة على النساء فحسب، في حين أن العنف ضد الرجال شائع أيضًا، لكنه خفي في معظم الأحيان لأن الرجال يفضلون الصمت لأسباب عديدة.

كشفت دراسة استقصائية للجرائم في إنجلترا وويلز، أن 1.3 مليون امرأة و695 ألف رجل تعرضوا للعنف المنزلي خلال عام 2018. بحسب موقع بي بي سي. ووفق المركز الوطني للعنف الأسري في بريطانيا، فإن ربع المبلغين أي أكثر من 174 ألفًا كانوا من الرجال بزيادة 73 ألفًا نحو 19% عن عام 2012.

العنف ضد الرجال في الولايات المتحدة

nintchdbpict000264632717 e1474146067333 scaled

في المتوسط يتعرض 20 شخصًا في الدقيقة للإيذاء الجسدي من قبل الشريك الحميم في الولايات المتحدة، أي أكثر من 10 ملايين امرأة ورجل في العام. وتتعرض 1 من كل 3 نساء و1 من كل 4 رجال لنوع من أنواع العنف الجسدي من قبل الشريك، سواء عبر الصفع أو الدفع، ووقع 1 من كل 4 نساء و1 من كل 7 رجال ضحايا للعنف الجسدي الشديد من قبل الشريك.

وبينما تتعرض امرأة من كل 10 نساء للاغتصاب من قبل الشريك، لم تتوفر البيانات عن الضحايا الذكور في نفس الفئة. بحسب دراسة أجرتها منظمة “التحالف الوطني ضد العنف الأسري” بين عامي 2016 و2018.

العنف ضد الرجال في الوطن العربي

0000000000000000000000001 27

عربيًا تعد المغرب وتونس الدولتان التي يعاني رجالها أكثر من العنف من قبل النساء مقارنةً بباقي الدول. في عام 2017، أعلن رئيس الجمعية التونسية للنهوض بالأسرة، حاتم المنياوي أن رجلًا من بين 10 رجال في تونس تعرض لنوع من العنف “لفظي أو معنوي”، موضحًا أن ظاهرة العنف ضد الرجال تزايدت في تونس من واقع الشهادات التي تلقتها الجمعية.

وأوضح المنياوي في حوار مع صحيفة الصباح التونسية، أن التونسيات الأكثر تعنيفًا للرجال في الدول العربية، داعيًا لمراجعة قانون الأحوال الشخصية وتوفير الحماية للرجال الضحايا مثل النساء. وبحسب المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يتعرض 70% من الرجال المغاربة لفعل عنف واحد على الأقل خلال حياتهم، منها 31% داخل مؤسسة الزواج.

العنف ضد الرجال في الخليج

36

وفقًا لصحيفة الخليج الإماراتية، استقبلت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال خلال عام 2020، عددًا من حالات العنف ضد الرجال عن طريق خط المساعدة، طلبوا استشارات أسرية واستفسارات حول كيفية التعامل مع زوجاتهم عند وقوع عنف من قبلهن عليهم.

وتعاملت مؤسسة حماية المرأة والطفل في عجمان “حماية”، مع حالات لأزواج تعرضوا للتعنيف والضرب من قبل زوجاتهم. وفي الكويت أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن 49% من الرجال أفادوا بتعرضهم للعنف. بحسب صحيفة القبس.

تعريف العنف المنزلي وأشكاله

Intimate Partner Violence Woman Punching Man

يعرف العنف بأنه سلوك مقصود أو غير مقصود يسبب ألم وأذى نفسي وجسدي لشخص آخر، وأحيانا للشخص نفسه، بحسب أخصائية الصحة النفسية، الدكتورة دهب فوزي، موضحة أن العنف ضد الرجل هو سلوك عدواني يتمثل في استخدام القوة ويستهدف إلحاق الأذى النفسي والبدني والعاطفي للرجل سواء المباشر أو غير المباشر.

توجد أنواع عدة للعنف المنزلي، منها “الاعتداء الجسدي، أو التسلط والإساءة العاطفية والنفسية بالإهانة والصراخ أو التجاهل واتخاذ القرارات نيابة عن الرجل، أو وضع الرجل في عزلة اجتماعية بعيدًا عن الأهل والأصدقاء”. وفقًا لموقع مايو كلينيك.

لماذا يصمت الرجال؟

صث 1

أشارت أخصائية الصحة النفسية إلى أن وجود عدة أسباب للعنف ضد الرجال، منها “ضعف شخصية الرجل، قوة شخصية الزوجة، نقص الأمن النفسي، الشعور بالخيانة، تعاطي المخدرات، أو أن تكون الزوجة مصابة باضطرابات نفسية”.

تأثير العنف على الرجال

114552099 maleviolence1

توجد أسباب أخرى لصمت الرجال، بحسب الدكتورة دهب فوزي، فبعض الرجال يعانون من اضطرابات نفسية مثل كونه “شخصية اعتمادية، أو يحب من طرف واحد، بالإضافة إلى القلق على مستقبل الأولاد، وعدم وجود مورد مالي خاصة في حال عمل الزوجة وارتفاع راتبها عنه، وعدم وجود مكان آخر يعيش فيه بعد الطلاق، أو الاعتقاد بأنها ستتغير، أو خوفًا من تهديدها بقتل نفسها أو قتله.

أشارت أخصائية الصحة النفسية إلى أن تأثير العنف ضد الرجال يشبه نفس التأثير على المرأة إن لم يكن أقوى، لأنه لا يستطيع الاعتراف به، مكملةً: “في الوقت الذي تتعرض فيه شخصيته للانسحاق أمام الزوجة، قد يواجه الرجل عدم التصديق من المحيطين، لأن أكثر العنف الموجه ضده نفسي وأثاره غير ظاهرة، عكس النساء اللاتي يتعرضن أكثر لعنف جسدي يظهر عليهن”..

مشاركة التجربة مع مختصين

domestic abuse

تنصح فوزي، بمشاركة الرجل وضعه مع متخصصين، سواء طبيب نفسي أو مستشار زوجي، أو الشرطة، مشيرةً إلى أنه من حق الرجل إذا تعرض لإساءة أن يكون آمنًا مثل أي شخص آخر، ولتجاوز الإساءة. بحسب موقع هيلث دايركت، ينبغي إبلاغ الشرطة أو شخص موثوق، والاحتفاظ بيوميات مكتوبة لما يحدث، ووجود خطة أمان للحفاظ على السلامة ومكان آمن للذهاب اليه في حالة وجود خطر.

وعن كيفية مواجهة الرجال لهذا النوع من العنف، قالت أخصائية الصحة النفسية إن هذه الحالة تحتاج لعلاج نفسي مع مستشار زواج وعلاقات أسرية أو طبيب نفسي مع تقييم نفسي لشخصية الزوجين وعلاج الخلل لديهما، وفي حالة الالتزام بإرشادات الطبيب تأتي الجلسات بنتيجة مع الأدوية إذا كانت الزوجة مضطربة نفسيًا ما يدفعها لسلوك عنيف ضد الزوج.

أزمة جوني ديب

johnny depp 1651041959

قضية الفنان الأمريكي، جوني ديب، مع زوجته السابقة آمبر هيرد، شكلت وعيًا بأزمة الرجال مع العنف المنزلي وصمتهم حيال ذلك. وقالت رئيسة منظمة Mission الإيطالية غير الحكومية المهتمة بالعنف ضد المرأة، فاليريا ألتوبيلي، إن النساء حول العالم يقفن ضد العنف المنزلي بغض النظر عن الجنس أو العمر أن العرق. وفقًا لموقع كومبلكس.

وأعربت رئيسة المنظمة عن تعاطفها مع جوني ديب ليس كنجم وموهبة، بل مع رجل وأب وإنسان، وأنه يجب الاهتمام بالصحة العقلية لنتمكن من العيش في بيئة إيجابية يجد الرجال والنساء فيها احترامًا متبادلًا دون إساءة أو عنف.

ربما يعجبك أيضا