«الفارس الشهم 2» لدعم تركيا وسوريا.. أيادي الإمارات ممتدة بالخير

أسماء حمدي
الإمارات

جسد التحرك الإماراتي العاجل لإغاثة المتضررين من الزلازل في سوريا وتركيا، وتواجدها ضمن أوائل الدول ومشاركتها في عمليات الإنقاذ، نهجا راسخا في مد يد العون إلى الأشقاء والوقوف إلى جانبهم في أوقات الأزمات.


استجابت الإمارات بسرعة لنداء الواجب الإنساني تجاه ضحايا زلزال تركيا وسوريا، تحت قيادة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وجاء ذلك امتدادًا لمسيرة حافلة من العطاء والعمل الإنساني والإغاثي، للشعوب المتضررة والمنكوبة بالأزمات والكوارث الطبيعية في أي بقعة بالعالم، حتى أصبحت الإمارات علامة بارزة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي.

تحرك عاجل

جسد التحرك الإماراتي العاجل لإغاثة المتضررين من الزلازل في سوريا وتركيا، ووجودها ضمن أوائل الدول ومشاركتها في عمليات الإنقاذ، نهجًا راسخًا في مد يد العون إلى الأشقاء، والوقوف إلى جانبهم في أوقات الأزمات.

وأعرب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي، مع كل من الرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن خالص التعازي والمواساة للرئيسين وشعبيهما وذوي الضحايا من جراء الزلزال المدمر، سائلًا الله الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

تضامن مع سوريا وتركيا

أعلن رئيس الإمارات، تضامن الإمارات الكامل مع سوريا وتركيا، ووقوفها إلى جانب البلدين في هذه الظروف الصعبة والمأساة الإنسانية الكبيرة، واستعداده لتقديم كل دعم ممكن للمساعدة في مواجهة آثار هه الكارثة.

ووجه الشيخ محمد بن زايد، بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة إلى المتأثرين من الزلزال في تركيا وسوريا، لإغاثة الأسر المنكوبة في المناطق الأكثر تأثرًا.

«الفارس الشهم 2»

أطلقت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية، بتوجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عملية الفارس الشهم 2، لدعم الأشقاء والأصدقاء في سوريا وتركيا، بمشاركة القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والهلال الأحمر الإماراتي.

ووجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال، وتشمل المبادرة تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الشعب السوري، بالإضافة إلى 50 مليون دولار للشعب التركي.

2

صلاة الغائب

وجه رئيس الإمارات، بإقامة صلاة الغائب على أرواح ضحايا الزلزال في كل من تركيا وسوريا، اليوم بعد صلاة الجمعة، في جميع مساجد الإمارات.

وبدوره، وجه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتسيير مساعدات إنسانية عاجلة إلى الشعب السوري الشقيق بقيمة 50 مليون درهم، لإغاثة المتضررين من الزلزال الأعنف الذي شهدته البلاد منذ عقود.

جسور الخير

تشكل حملة جسور الخير، التي أعلنت الإمارات إطلاقها غدًا السبت 11 فبراير 2023، في تمام الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا، امتدادًا لمسيرة العطاء والعمل الإنساني والإغاثي، وتبدأ في كل من مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) في أبوظبي، ومركز دبي للمعارض، في مدينة إكسبو دبي.

وتأتي الحملة التي تنظمها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة تنمية المجتمع، والمؤسسات الإنسانية والخيرية، في إطار الجهود المتواصلة للإمارات من أجل تقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة للمتأثرين بالزلازل. وأعنلت 16 مؤسسة إنسانية إماراتية انضمامها إلى حملة جسور الخير، بهدف تجميع وتعبئة حزم الإغاثة للمتضررين من الزلازل.

ومن هذه المؤسسات، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ومبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة دبي العطاء، ومؤسسة سقيا الإمارات، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية.

جسر جوي

واصلت الإمارات جهودها الإغاثية لضحايا الزلزال، عبر عملية الفارس الشهم 2، بواقع 640 طنًّا من المساعدات الإغاثية، وقد سيرت 22 رحلة عبر جسر جوي منها 7 رحلات طيران إلى سوريا حتى الآن، حملت على متنها مساعدات إنسانية تضمنت مواد غذائية إلى جانب 515 خيمة لإيواء وإغاثة المتضررين.

وسيرت 15 رحلة طيران إلى تركيا حملت على متنها فرق بحث وإنقاذ، و مستشفى ميدانيًّا متنقلًا، تمهيدًا لافتتاحه في منطقة إصلاحية بكامل تجهيزاته التي تشمل أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة وعيادات خارجية، وعنابر تنويم بسعة 50 سريرًا، ومختبرًا وصيدلية، إضافة إلى خدمات الأشعة السينية والمقطعية، إلى جانب أطقم طبية متخصصة في جراحة العظام والجراحة العامة والتخدير وعناية فائقة وفنيين من مختلف التخصصات الطبية.

دعم نسائي

وجهت رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي “أم الإمارات”، الشيخة فاطمة بنت مبارك، صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، التابع للهلال الأحمر، بتقديم 50 مليون درهم لدعم حملة جسور الخير، لصالح المتأثرين من الزلزال في كل من سوريا وتركيا.

وجاءت توجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك، تعزيزًا للدور الذي تضطلع به الإمارات وقيادتها الرشيدة، للحد من التداعيات الإنسانية التي خلفتها كارثة الزلزال على حياة الآلاف المتضررين على الساحتين السورية والتركية.

بعثة الإغاثة

قال قائد العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية اللواء الركن صالح بن مجرن العامري، إن بعثة الإغاثة الإماراتية تواجدت منذ المرحلة الأولى مع فرق البحث الدولية التي وصلت إلى تركيا محققة سبقًا بوصول 3 طائرات عسكرية الاثنين الماضي، تقل فرق بحث وإنقاذ ومواد طبية.

وشدد العامري، على أن العمليات الميدانية حظيت بتنسيق كامل ومباشر ووفقًا للأولويات والاحتياجات العاجلة، التي تحددها سوريا وتركيا.

رسالة إنسانية

تحرص الإمارات، على أن يكون الدعم الإنساني والتنموي جزءًا أساسيًّا من علاقاتها الخارجية، وتتصدر منذ سنوات القوائم العالمية لأكبر المانحين في مجال المساعدات التنموية قياسًا إلى دخلها القومي.

وتجسد الخطوة الرسالة الإنسانية للإمارات من خلاله المبدأ التاسع من مبادئ الـ50 الذي شدد على الثوابت الأخلاقية في العمل الإنساني للدولة، وعدم ارتباط المساعدات الإنسانية الخارجية بدين أو عرق أو لون أو ثقافة.

وتأتي التوجيهات السامية تجسيدًا للمواقف الإنسانية الأصيلة، في مثل هذه الأزمات والكوارث، ما جعل الإمارات رمزًا للعطاء الإنساني اللا محدود على مستوى العالم، ومن أكبر الداعمين والمانحين للمساعدات الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا