المركزي الأمريكي: التضخم مرتفع للغاية.. وتراجع النمو ‏محتمل

باول: نحتاج إلى الصبر لمعرفة تأثير رفع الفائدة

ولاء السيد
جيروم باول

أقر رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، جيروم باول، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، بوجود إشارات على هدوء حدة ‏التضخم في الولايات المتحدة، خلال الآونة الأخيرة.

وشدد باول على أن هذا التباطؤ ‏المرحب به في معدل التضخم ليس كافيًا للوقوف على اتجاه واضح للأسعار، ‏لافتًا إلى أن المجلس حاسم بشأن تعهده بخفض التضخم إلى المستهدف 2%، حسب ما نقلته شبكة «سي إن بي سي عربية».

وذكر رئيس البنك المركزي الأمريكي، في خطاب أمام النادي الاقتصادي بنيويورك، أن التضخم مرتفع للغاية، مشيرًا إلى أنه ‏عندما تصدر العديد من البيانات على مدار عدة أشهر، فإنها ستكون بمثابة بداية ‏فقط لبناء الثقة في أن التضخم يتحرك نحو الهبوط، وصولاً إلى المستهدف المحدد .‏

مصير مجهول لمؤشر التضخم

وأضاف: “لا نعلم بعد مدى طول الفترة التي سيستمر فيها معدل التضخم في ‏التراجع، أو ما إذا كان سيستقر في الأرباع السنوي المقبلة”.‏

وذكر أنه في الوقت، الذي سيكون فيه طريق خفض التضخم وعرًا على الأرجح، ‏وقد يستغرق بعض الوقت في بيئة نمو أكثر تباطؤًا وبعض التراجع في سوق ‏العمل.، إلا أن مسؤولي الفدرالي متفقون بشأن تعهد خفض ‏التضخم إلى 2%.

البنك المركزي الأمريكي يتحرك بحذر

ووفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، قال باول إن مسؤولي البنك المركزي الأمريكي يتحركون بحذر بشأن السياسة بعد الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، العام الماضي، لإتاحة الوقت للتشديد النقدي لإبطاء التضخم.

وأوضح أن أحد أسباب البطء الكبير هذا العام هو منح السياسة النقدية الوقت الكافي للعمل، مردفًا: “علينا أن نستخدم أعيننا، والقليل من إدارة المخاطر، والصبر في إبطاء الوتيرة للتأكد من أننا نرى التأثيرات الكاملة”.

ربما يعجبك أيضا