الكاظمي: إكمال ربط منظومة العراق الكهربائية بدول الجوار يتطلب الصبر

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

بغداد – أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، خلال اجتماعه الطارئ مع المحافظين بحضور خلية أزمة معالجة الكهرباء، على أن الحكومة العراقية أصدرت منذ عام وحتى اليوم، قرارات لربط منظومة العراق الكهربائية بكل دول الجوار، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيتطلب الوقت والصبر لإكمال منظومات الربط الكهربائي مع كل الأشقاء والجيران.

ووفقًا للصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء العراقي، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أضاف الكاظمي خلال الاجتماع: “حتى نتمكن من مواجهة تحديات الطاقة معًا، فالوضع الطبيعي في مختلف أنحاء العالم، هو ارتباط شبكات الطاقة مع الجيران، لكننا نتساءل من قرر أن يعزل العراق ويمنع الربط الكهربائي؟”.

وتابع: “أتساءل عن سبب عدم اتخاذ قرارات الربط الكهربائي مع دول الجوار ودول العالم طوال 17 سنة؟ وقد وجدنا أن البلد مرتبط فقط بشبكة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي لم تقصر حسب قدرتها”، مضيفًا: “فهي أيضا لديها استحقاقات لشعبها، وهناك ملف ديون الكهرباء وقرارات العقوبات الأميركية، ونحن جادون بحل هذه المسألة لإيصال كل الأموال المترتبة على العراق للجارة إيران نتيجة استيراد الغاز والكهرباء للسنوات السابقة، وسنحقق تقدمًا في هذا المجال”.

ربما يعجبك أيضا