الكنيست يفشل في محاولة حجب الثقة عن نتنياهو

مقترح حزب العمل حصل على 18 صوتًا فقط

أمير خالد
الكنيست الإسرائيلي

حاول الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين 22 يناير 2024، تمرير مقترح يفضي إلى حجب الثقة عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولكنه فشل، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وتقدم حزب العمل الإسرائيلي، بالمقترح، عقب ساعات من اقتحام مجموعة من أقارب الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، اجتماعا للجنة المالية في الكنيست، مطالبين النواب ببذل مزيد من الجهد، لمحاولة إطلاق سراح ذويهم.

فشل الحكومة

فشلت مقترح حزب العمل بعدما حصل على تصويت من 18 نائبا فقط من أصل 120، واتهم الحكومة بالفشل في تأمين عودة 136 محتجزا إسرائيليا لدى حماس.

على جانب آخر، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، لممثلي عائلات الأسرى المحتجزين، وجود مقترح حقيقي من حماس للإفراج عن الرهائن، بل “هناك مبادرة منا ولن أخوض في التفاصيل” بحسب وصفه.

الرهائن الإسرائيليين

اقتحمت مجموعة من أقارب الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس كأسرى اجتماعا للجنة في البرلمان الإسرائيلي بالقدس، ويظهر التحرك الذي قام به نحو 20 شخصا إلى تزايد المعارضة داخل إسرائيل في الشهر الرابع من حرب غزة.

ولا يزال نحو 130 محتجزا في غزة بعد إعادة آخرين إلى منازلهم خلال هدنة تم التوصل لها في نوفمبر الماضي

ويبدو أن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوسط لجولة أخرى من إطلاق سراح الرهائن بعيدة كل البعد عن التوفيق وسط إصرار نتنياهو على استمرار الحرب ومطالبة حماس بانسحاب إسرائيل وإطلاق سراح آلاف الفلسطينيين الأسرى من سجونها.

ويخيم متظاهرون أيضا أمام منزل نتنياهو على الساحل وكذلك أمام مبنى الكنيست، ويطالب بعضهم بإنهاء الحرب من جانب واحد أو إجراء انتخابات قد تطيح بالحكومة المنتمية إلى اليمين المتطرف.

ربما يعجبك أيضا