مصر تخفض رسوم التخليص الجمركي المسبق

شيماء عزيز

أصدر وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، قرارًا، اليوم السبت 3 يونيو 2023، بخفض رسوم التخليص الجمركي المسبق للمستوردين أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين.

وأفاد معيط، في بيان لوزارة المالية المصرية، بالسماح للمستوردين، أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين، باتخاذ إجراءات التخليص الجمركى المُسبق عن البضائع التى يجري استيرادها من الخارج.

وأشار أيضًا إلى السماح بسداد 1% بدلًا من 30% فقط من الضرائب والرسوم المُقدرة مبدئيًّا، قبل وصول البضاعة إلى الأراضي المصرية، وإجراء التسوية النهائية وسداد كامل الضرائب والرسوم المُستحقة بعد وصول البضاعة، وفقًا للتعريفة الجمركية النافذة وقت الإفراج.

اقرأ أيضًا| المركزي المصري: سداد 12 مليار دولار فوائد ومديونيات خلال 6 أشهر 

وذكر الوزير أنه فى حالة إعادة تصدير البضاعة التي سبق اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي المسبق بشأنها، أو إعدامها وفقًا للإجراءات المقررة قانونًا، تلتزم مصلحة الجمارك برد المبالغ السابق تحصيلها عنها فور إعادة التصدير أو الإعدام، ودون إجراء مقاصة بين هذه المبالغ وأي مبالغ تخص بضائع أو التزامات أخرى، بما يُسهم فى التيسير على المتعاملين مع المنظومة الجمركية، والتوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع قبل وصولها إلى الموانئ.

اقرأ أيضًا| البنك الدولي يتوقع المزيد من «الصدمات المعاكسة» خلال 2023

ربما يعجبك أيضا