رئيس وزراء المجر يدعو لتطوير القدرات الدفاعية لبلاده

سهام عيد

قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، للإذاعة الحكومية الرسمية، اليوم الجمعة 1 يوليو 2022، إن بلاده تسرع برنامجها الخاص بالتطوير الدفاعي، لرفع قدراتها الدفاعية جذريًّا.

وأضاف أوربان وفقًا لموقع “يورو نيوز”: “يجب أن نرفع قدراتنا الدفاعية جذريًّا”، مشددًا على أن من مصلحة المجر أن تنتهي الحرب في أوكرانيا المجاورة في أقرب وقت ممكن.

المجر خارج الحرب

قال أوربان، في تصريحاته بعد قمة لحلف شمال الأطلسي، إن “الحقائق العسكرية” تتجلى ببطء في أوكرانيا حيث تفقد البلاد عددًا كبيرًا من جنودها كل يوم، وأضاف أنه “بينما تبدو جبهة القتال بعيدة عن بلده، فإن الوضع قد يتغير”.

وكرر أن المجر، باعتبارها عضوًا في حلف شمال الأطلسي، يجب أن تبقى خارج الحرب.

وأضاف أوربان، أن بودابست ليست مستعدة حتى للتفاوض بشأن أي حظر أو قيود محتملة من الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز الروسي لأن ذلك من شأنه أن يقوض الاقتصاد المجري.

تضخم الحرب

قال: “ليست عقوبات هي المطلوبة وإنما الوقف الفوري لإطلاق النار ومحادثات سلام” مضيفًا أن السلام مطلوب أيضًا لكبح ما وصفه “بتضخم الحرب”.

ويتحرك التضخم المجري في خانة العشرات على الرغم من الحدود القصوى المفروضة على أسعار الوقود وفواتير الطاقة والمواد الغذائية الأساسية، ما أجبر البنك الوطني على رفع سعر الفائدة الأساسي 185 نقطة أساس إلى 7.75% يوم الثلاثاء الماضي.

ربما يعجبك أيضا