المرأة الإماراتية من التميز إلى الريادة عالميًّا.. الرستماني والقرق نموذجًا

ولاء عدلان

رجاء القرق وهناء الرستماني تتربعان على قائمة تضم 104 سيدات أعمال من27 جنسية مختلفة، بصدارة الإمارات بواقع 15 سيدة أعمال.


كشفت مجلة فوربس الأمريكية هذا الشهر، عن قائمتها لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2023.

وتضم القائمة 104 سيدات، هن الأبرز في عالم المال والأعمال، وبعض هذه الأسماء تجاوز تأثيرها الصعيد الإقليمي لتنضم إلى قائمة السيدات الأكثر نفوذًا على مستوى العالم، والحديث هنا عن الإماراتيتين هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق.

ريادة إماراتية

الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني، جاءت على رأس قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط للعام 2023، تليها المديرة الإدارية ورئيسة مجلس إدارة مجموعة “عيسى صالح القرق” الإماراتية، رجاء عيسى القرق.

وكلتا السيدتين مدرجة على قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة في العالم للعام 2022، فالرستماني والقرق تتربعان على قائمة تضم 104 سيدات أعمال من27 جنسية مختلفة بصدارة الإمارات، بواقع 15 سيدة أعمال، وتضم القائمة سيدات أعمال يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا بقيادة قطاع البنوك والخدمات المالية وقطاع الشركات المتنوعة والاستثمار.

ويشار إلى أن الإمارات تصدرت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مستوى تمكين المرأة وتشجيع مشاركتها في مجالات الأعمال، وفق تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2022 الصادر عن البنك الدولي.

الرستماني.. ريادة مصرفية

هناء الرستماني ليست فقط أقوى سيدة عربية، بل إنها حلت في المرتبة الـ60 بقائمة فوربس للنساء الأكثر نفوذًا في العالم خلال 2022، وتعد أول سيدة إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة إماراتية كبرى مدرجة، وأول رئيس تنفيذي لأكبر بنك في الدولة.

وقد حصلت الرستماني على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن عام 1993 وماجستير إدارة المعلومات من الجامعة نفسها، وهي ابنة مؤسس مجموعة عبدالواحد الرستماني، وهي حاليًّا عضوة بمجلس إدارة المجموعة التي تأسست عام 1954، وتضم نحو 14 شركة، وفق اتحاد المصارف العربية وموقع بنك أبوظبي الأول.

 

خبرة مصرفية تتجاوز الـ22 عامًا

الرستماني تتمتع بخبرة تتجاوز الـ22 عامًا في قطاع البنوك والخدمات المالية، عملت في عدة بنوك محلية وأجنبية كبنك الخليج الأول وبنك سيتي، وأيضًا شغلت منصب عضوة بمجلس إدارة مستقل في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ومعهد الإمارات للخدمات المصرفية.

وتقلدت الرستماني عدة مناصب داخل مجموعة بنك أبوظبي الأول قبل أن تصل إلى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، ففي 2017 شغلت منصب رئيس الخدمات المصرفية للأفراد، وهو العام نفسه الذي صنفت فيه ضمن قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال العربيات.

مؤشرات نجاح الرستماني قياديًّا

في 2020 كانت الرستماني نائبة للرئيس التنفيذي للمجموعة، وقبل ذلك كانت رئيسة الخدمات المصرفية الخاصة في فرع البنك بسويسرا، وقد تمكنت هناء الرستماني منذ تقلدها منصبها الحالي، رئيسة تنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، في يناير 2021، من النجاح في مهمتها على نحو تؤكده نتائج أعمال البنك.

 

وفي العام الماضي 2022، بلغ صافي أرباح بنك أبوظبي الأول، تحت قيادتها، نحو 3.65 مليار دولار، مستحوذًا على النصيب الأكبر من الأرباح الإجمالية للبنوك الوطنية المدرجة في أسواق المال الإماراتية.

رجاء القرق.. ثاني أقوى سيدة أعمال عربية

رجاء عيسى القرق جاءت في المركز الثاني ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، وفي العام الماضي حلت في المرتبة الـ92 على قائمة النساء الأكثر نفوذًا في العالم، وهي مصنفة ضمن هذه القائمة منذ 2015، وفي 2014 تصدرت فيه قائمة أقوى 200 سيدة أعمال عربية في الشركات العائلية.

ورئيسة مجلس إدارة مجموعة “عيسى صالح القرق” هي ابنة أول مصرفي إماراتي رجل الأعمال البارز والدبلوماسي الأسبق عيسى صالح القرق، وانتقلت إليها إدارة المجموعة العام الماضي، عقب وفاته، وقبل ذلك تقلدت القرق عدة مناصب إدارية داخل المجموعة في مسيرة تتجاوز الـ30 عامًا.

ودرست القرق الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت عام 1977، وحصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة أميتي في الهند، وأخرى من جامعة كوينز بلفاست للاقتصاد، وهي أول إماراتية جرى تعيينها في مجلس إدارة بنك “إتش إس بي سي” الشرق الأوسط.

 

رائدة أعمال من طراز رفيع

ابنة خور دبي رجاء القرق، انضمت إلى مجموعة والدها في العام 1989 وقبلها عملت مديرة لإحدى المدارس الثانوية، وتقول عن هذه الفترة من حياتها إنها تعلمت من خبرتها في مجال التعليم الانضباط وكيفية إدارة الوقت، ما ساعدها على العمل داخل مجموعة والدها.

ورجاء القرق هي واحدة من أبرز سيدات الأعمال في الإمارات، وإلى جانب رئاستها لمجموعة عيسى صالح القرق، التي تأسست عام 1960، تنشط أيضًا في قطاعات العقار والتجزئة والصناعة، وتمتلك أكثر من 370 علامة تجارية، وهي عضوة بمجلس إدارة غرف دبي.

خبرتها أهلتها لشغل عدة مناصب

بالإضافة إلى ما سبق من خبرات تراكمت إلى سيرتها الذاتية، تشغل القرف منصب نائبة رئيس مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني، وعضوة المجلس الاستشاري لبنك كوتس. وفي مجال التعليم تشغل مناصب عدة، منها نائبة رئيس جامعة دبي وعضوة بمجلس أمناء جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وكذلك تتقلد منصب عضوة بمجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية، وهي أيضًا عضوة بمجلس أمناء جامعة عجمان، وعضوة في مجلس إدارة مؤسسة مدارس الإمارات، وهي كيان مستقل، يشرف على تنفيذ السياسات المتعلقة بقطاع التعليم.

القرق.. جوائز وعطاء

تنبأت لها والدتها بأنها ستبلغ مكانة رفيعة يومًا ما، وقد حدث بالفعل، فالدكتورة رجاء القرق، إلى جانب اسمها الذي يلمع على قوائم فوربس منذ 2014 سواء في مجال ريادة الأعمال أو النساء الأكثر نفوذًا عالميًّا، حصلت على العديد من الجوائز، وأبرزها “جائزة التميز من التحالف الدولي للمرأة في 2009، ووسام جوقة الشرف الفرنسي في 2020.

وإلى جانب نجاحها في عالم المال والأعمال، لدى رجاء القرق مسيرة عطاء ممتدة من خلال رئاستها لمجلس إدارة مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية ومؤسسة الجليلة، وهي منظمة غير ربحية، تهدف إلى الترويج للإمارات كمركز امتياز للبحوث الطبية والتعليم، ولتقديم مساهمات دائمة في مجال الرعاية الصحية.

ربما يعجبك أيضا