المركز الأوروبي يناقش «الهجرة تثير الانقسامات داخل الاتحاد الأوروبي»

يوسف بنده

لا تزال قضية اللجوء والهجرة مسألة حساسة داخل الاتحاد الأوروبي فالدول الأعضاء منقسمة بشدة حول مسألة إعادة توطين طالبي اللجوء ولكل دولة منها أجندتها ومنظورها الخاص.


نفّذ الاتحاد الأوروبي تدابير جديدة لتحسين سيطرته على الحدود الخارجية، في ظل استمرار ارتفاع تدفقات الهجرة.

وحسب تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب، فقد حدد المجلس الأوروبي أولوياته الاستراتيجية، وتوصل في 8 يونيو 2023، إلى اتفاق بشأن لائحتين رئيستين للجوء والهجرة، وسط تصاعد الخلافات بين الدول الأعضاء.

EU pact migration asylum

قادة أوروبيون يناقشون ملف الهجرة

شبكة الهجرة الأوروبية (EMN)

هي شبكة تابعة للاتحاد الأوروبي تتكون من خبراء الهجرة واللجوء الذين يعملون معًا لتقديم معلومات ومعرفة موضوعية وقابلة للمقارنة ذات صلة بالسياسات بشأن القضايا الناشئة المتعلقة باللجوء والهجرة في أوروبا.

تقرير يناقش ميثاق الهجرة الجديد للاتحاد الأوروبي

وتعد المهمة الرئيسية لشبكة الهجرة الأوروبية (EMN) توفير المعلومات لصناع السياسة الأوروبيين والجمهور عن طريق توفير معلومات مُحدَّثة وموضوعية وموثوقة وقابلة للمقارنة عن سياسات الهجرة المُطبَّقة في كل دول التكتل الأوروبي، وتنسق المفوضية الأوروبية عمل شبكة الهجرة الأوروبية.

img

وافق الاتحاد الأوروبي على إصلاحات جذرية لقوانين الهجرة واللجوء

سياج حدودي وإعفاء الاسر

توجد خلافات بين الدول الأعضاء بشأن بناء سياج حدودي، بعدما طالبت النمسا دول الاتحاد الأوروبي بتخصيص أموال لبناء سياج عند الحدود البلغارية-التركية، ووقف تدفق المهاجرين.

«المركز الأوروبي» يناقش ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لإصلاح نظام الهجرة

لكنها لاقت دعمًا محدودًا من الدول الأوروبية الأخرى، وانتقدت لوكسمبورج هذا الأمر، لأن الأمر لن يكون كافيًا ببناء هذا السياج على هذه الحدود.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش تداعيات صعود «البديل» على أمن ألمانيا وأوروبا

اقرأ أيضًا: «المركز الأوروبي» يناقش ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لإصلاح نظام الهجرة

وتوجد خلافات بشأن إعفاء الأسر من الإجراءات الحدودية، بعدما دعت ألمانيا في المحادثات التمهيدية في اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورح، 8 يونيو 2023، بإعفاء الأسر التي لديها أطفال من الإجراءات الحدودية الصارمة الجديدة.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش تدابير وتشريعات مكافحة الإرهاب في أوروبا

اقرأ أيضًا: «المركز الأوروبي»: حكومات القارة العجوز تتجه نحو اليمين

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا