الملياردير المصري نجيب ساويرس: الزيادة السكانية لا تمثل أزمة اقتصادية مطلقًا

نجيب ساويرس: زيادة عدد السكان لا تمثل أزمة اقتصادية في مصر  

محمود عبدالله

قال رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس، إن مصر بها فرص استثمارية واعدة بمجالات السياحة والزراعة والصناعة خاصة بقطاع السيارات، موضحًا أن البلاد تتميز بعدد سكان كبير يبلغ نحو 110 ملايين نسمة، وهو لا يمثل عائقًا اقتصاديًا على الإطلاق.

وأضاف في تصريحات اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 بمؤتمر تحت عنوان “استثمارات الطاقات الكامنة”، أن هناك نقصًا في عدد الفنادق المطلوبة بمصر رغم المتاح حاليًا، كما أن الزراعة من القطاعات التي تحمل فرصًا استثمارية مهمة وهناك حاجة ماسة للاستصلاح الزراعي “ولو بفهم في الزراعة كنت استثمرت فيها”.

زيادة عدد السكان

أوضح الملياردير المصري، أن مصر لديها مقومات طبيعية غير متوفرة في أي بلد في العالم بأسره وكذا بنية تحتية ضخمة، كما أن عدد السكان الكبير ليس أزمة وإلا لما أصبحت الصين أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وأشار نجيب ساويرس إلى أن هناك بلدان تعاني بسبب نقص السكان وعدم وفرة العمالة مثل إيطاليا واليونان، إذ تواجه أزمة في نقص عدد العمالة بقطاعات مثل المقاولات الفنادق.

التركيز على الصادرات

أوضح “ساويرس” أن التركيز واجب على الصادرات من الأدوات المهمة للغاية في مصر خلال الفترة الحالية، وهي آلية توفر السيولة للشركات وكذا توفر العملة الصعبة للبلاد، فضلاً عن أنها تعزز من فرص توسع المصانع حال الحاجة إلى استيراد معدات من الخارج.

أشار إلى أن مصر لديها فرص واسعة أيضًا لتصدير الأثاث وهو من المجالات المهمة التي تفتح مجالاً واسعًا للتصدير إلى السوق الإفريقية، موضحًا أنه عند بدء المشروع يجب أن تدرس الشركات ماهية المنتجات ومدى توافقها مع السوق المحلية أم التصدير، مؤكدًا أن التصدير يحقق مكاسب هائلة بالتركيز عليه خلال الفترة الراهنة بالمقارنة مع سعر العملة محليًا.

ربما يعجبك أيضا