المندوب الروسي بالأمم المتحدة يلمح إلى رفض مشروع قرار حول سوريا

حسام السبكي

رؤية  
نيويورك – ألمح السفير الروسي للأمم المتحدة، “فاسيلي نيببنزيا”، الثلاثاء، إلى احتمال رفض بلاده للمشروع الفرنسي الذي قدمته باريس بالاتفاق مع بريطانيا والولايات المتحدة بهدف إنشاء آلية جديدة للتحقيق في استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال السفير الروسي -في تصريحات صحفية- إن  المشروع “يأتي في غير وقته” مشددا أن بلاده ليست مستعدة للتحاور مع الدول الغربية التي بدأت منذ أمس الإثنين التفاوض مع بقية اعضاء مجلس الامن وعددهم 15 للتوافق على النص قبل عرضه على التصويت.

وينص المشروع على إدانة أيّ لجوء إلى الأسلحة الكيميائية في سوريا وخصوصا هجوم السابع من نيسان في دوما، إنشاء  آلية مستقلة” للتحقيق وتحديد المسؤوليات  على أساس مبادئ الحياد والمهنية”، دعوة سوريا إلى التعاون الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الوقف المستدام لإطلاق نار، دعوة الدول الأعضاء إلى استخدام نفوذها لتطبيق وقف إطلاق النار.

كما ينص على وصول المساعدات الإنسانية من دون قيود في كل أنحاء سوريا، القيام بعمليات إجلاء طبي وفقا للاحتياجات وحالات الطوارئ، مطالبة السلطات السورية بالدخول في مفاوضات سورية-سورية بحسن نية وبطريقة بنّاءة وبلا شروط مسبقة”، الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة  تقديم تقرير عن تطبيق هذا المشروع في غضون 15 يوما من تبنيه.

وكالات

ربما يعجبك أيضا