المهلة الأخيرة.. إيران تلوح بعصاها مجددًا تجاه كردستان العراق

يوسف بنده

يواجه إقليم كردستان العراق غضب إيران بسبب استضافته للمعارضة المسلحة.


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران حساسة تجاه أمن حدودها المشتركة مع جيرانها.

ونقلت وكالة إرنا الرسمية، اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، عن كنعاني قوله في مؤتمره الأسبوعي: “حسب الاتفاق، سينتهي الموعد النهائي لنزع سلاح الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان العراق، ولن يتمدد”.

نائب شؤون العمليات في الحرس الثوري، العميد عباس نيلفروشان

نائب شؤون العمليات في الحرس الثوري، العميد عباس نيلفروشان

موعد غير قابل للتجديد

حسب ما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الأحد، شدّد نائب شؤون العمليات في حرس الثوري الإيراني، عباس نيلفروشان، على أنّ المهلة المحددة للعراق لنزع سلاح الجماعات الانفصالية ستنتهي في 19 من سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضًا: بسبب المعارضة المسلحة.. هل تقصف إيران كردستان العراق؟

وتابع نيلفروشان أنّه “بعد مفاوضات متتالية، وقعنا اتفاقًا مع الحكومة المركزية في العراق وإقليم كردستان، وحددنا 19 سبتمبر نهاية المهلة المحددة للعراق لنزع سلاح الجماعات الانفصالية”، مشددًا على أنّ إيران ستعود إلى “الوضع السابق للدفاع عن مصالح الشعب الإيراني”، في حال لم يفوا بالتزاماتهم.

انظر أيضًا: أمريكا السبب.. إيران غاضبة من كردستان العراق

ونفذت إيران العام الماضي هجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة، على مواقع ومقار الأحزاب الكردية المعارضة لها، الموجودة في شمال العراق.

رئيسي والسوداني

رئيسي والسوداني

اتصال بين رئيسي والسوداني

حسب بيان، أعرب الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أمس الأول السبت، عن ارتياحه لبدء الاعمال التنفيذية لمشروع خط سكك حديد “البصرة – شلمجه”، وثمن جهود الحكومة العراقية في تنفيذ هذا المشروع الذي سيؤدي إلى تسهيل ونمو التبادلات التجارية، فضلًا عن أمن حركة الزوار للبلدين.

اقرأ أيضًا: لماذا ذهبت ممثلة الأمم المتحدة بالعراق إلى إيران؟

واعتبر رئيسي، خلال استعراضه التعاون الأمني ​​بين البلدين لتحقيق السلام الدائم، أن أي تحرك للجماعات الانفصالية كإجراء مضاد لأمن المنطقة يعد أمرًا لا يمكن تحمّله، وشدد على تعزيز التعاون في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: المهلة الأخيرة.. إيران تهدد كردستان العراق لكبح المعارضة المسلحة

وشدد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، على أن الحكومة العراقية تعتبر أمن إيران من أمن العراق، وقال إن “العراق حكومة وشعبًا ملتزم تمامًا بمحاربة العوامل والعناصر التي تهدد أمن المنطقة المستقر”، حسب البيان الإيراني.

قوات البيشمركة

قوات البيشمركة الكردية

اتفاق أمني

حسب ما أفادت وكالة مهر الإيرانية، في 18 أغسطس الماضي، قالت الخارجية الإيرانية إن طهران وبغداد توصلتا إلى اتفاق لنزع سلاح الجماعات المسلحة في إقليم كردستان العراق، ونقلها إلى أماكن أخرى الشهر المقبل. ولم تحدد الخارجية الإيرانية الأماكن التي سيُنقل إليها المسلحون، ولم يعلق العراق بعد على الأمر.

اقرأ أيضًا: تشديد أمن الحدود.. هل استجاب العراق لمهلة إيران الأخيرة؟

ودأبت إيران على اتهام إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، بإيواء جماعات إرهابية متورطة في هجمات ضد إيران، ولطالما استهدف الحرس الثوري الإيراني قواعد تلك الجماعات.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: لا يمكن التهاون مع الهجمات الإيرانية على العراق

ربما يعجبك أيضا