لماذا ذهبت ممثلة الأمم المتحدة بالعراق إلى إيران؟

يوسف بنده
زيارة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إلى طهران

أجرت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هنيس بلاسخارت، زيارة إلى طهران، أمس الأحد 31 يوليو 2023.

وحسب تقرير موقع رووداو العراقي، اليوم الاثنين، التقت بلاسخارت، وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، الذي قال إن إيران والعراق تربطهما علاقات وطيدة ورصينة، قائمة على أواصر شعبية وتعاون ثنائي شامل بين البلدين.

انظر أيضًا: تشديد أمن الحدود.. هل استجاب العراق لمهلة إيران الأخيرة؟

زيارة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إلى طهران

زيارة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إلى طهران

دعم العراق

ناقشت بلاسخارت مع عبداللهيان، حسب تقرير الموقع العراقي، الوضع الداخلي للعراق والمنطقة وتنسيق دول الجوار مع العراق.

وخلال الاجتماع قال عبداللهيان: إن تأمين الحدود المشتركة بين إيران والعراق يحظى بأهمية لنا، وبما يقتضي تنفيذ كامل بنود الاتفاق الامني الموقع بين البلدين.

وعقب الاجتماع، أوضحت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، أن هذه الزيارة تأتي ضمن مهام البعثة لتسهيل الحوار والتنسيق بين دول المنطقة في عدة مسائل، لكسب الدعم للعراق. وقد أجرت بلاسخارت، خلال الفترة الماضية، زيارة إلى دول منها تركيا، الأردن، والكويت.

انظر أيضًا: الأمم المتحدة: لا يمكن التهاون مع الهجمات الإيرانية على العراق

resized 1670812 734

زيارة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إلى طهران

نهج خاطئ

انتقد تقرير لصحيفة الزمان العراقية، اليوم الاثنين، الزيارة التي أجرتها المبعوثة الأممية إلى طهران، مشيرًا إلى أن زيارة بلاسخارت هي الثانية لطهران التي تناقش الملف العراق، وأنها تدل على مستوى التدخل الإيراني في العراق بما يدفع الممثلة الأممية لزيارة العاصمة الإيرانية لحل أزمات الداخل العراقي.

انظر أيضًا: أمريكا السبب.. إيران غاضبة من كردستان العراق

وأوضح التقرير أن الزيارة تؤسس لنهج خاطئ من قبل البعثة الأممية، بأن الحلول ينظر إليها من الخارج وليس من الداخل، وأن بعض الملفات العراقية الداخلية لا يمكن حلها إلا من بوابة إيران، ما يؤشر عجز الأمم المتحدة عن تقديم المساعدة للعراق إلا بمساعدة إيران.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عيّن في أغسطس 2018، جينين بلاسخارت، ممثلة خاصة له في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، وتسلمت منصبها في 17 ديسمبر 2018، وبذلك خلَفت يان كوبيش.

ربما يعجبك أيضا