الناتو والاتحاد الأوروبي: الانتخابات الروسية تفتقر إلى النزاهة والديمقراطية

أوروبا ترفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الروسية في الأراضي الأوكرانية

أمير خالد
انتخابات الرئاسة الروسية.. ماذا ستحمل ولاية بوتين الجديدة؟

صرّح مسؤولون من حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة 15 مارس 2024، أن الانتخابات الرئاسية التي بدأت في روسيا لا يمكن اعتبارها نزيهة أو ديمقراطية.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، إن “الانتخابات في روسيا لن تكون حرة ولا نزيهة”، مضيفًا أن الانتخابات الحرة تتطلب “تعددية وعدة قوائم (من المرشحين) ومناقشة مفتوحة وصحافة حرة ومستقلة”، وهي شروط لا تتوفر في روسيا، بحسب “سكاي نيوز”.

انتقادات الاتحاد الأوروبي

اعتبر متحدث باسم السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أنه من “الصعب للغاية” اعتبار هذه الانتخابات “نزيهة وحرة وديمقراطية” وأنها توفر “خيارًا فعليًا” للناخبين الروس.

وشدد المتحدث أن قرار الاعتراف بهذه الانتخابات، التي تستمر 3 أيام حتى الأحد، يعود إلى الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي.

الأراضي المحتلة

أدان الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إجراء هذه الانتخابات في الأراضي التي احتلتها روسيا في أوكرانيا ووصفاها بأنها “غير قانونية”.

وأشار المتحدث أن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بنتيجة هذه الانتخابات في تلك المناطق.

3 مرشحين

بدأ المواطنون الروس الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لثلاثة أيام تبدأ اليوم، والتي من المتوقع أن تشهد فوز الرئيس فلاديمير بوتين بولاية جديدة، إلا أنه في ظل غياب أي منافسة حقيقية أو أصوات معارضة، لماذا يعتبر هذا التصويت مهمًا؟

ويواجه بوتين، 3 مرشحين آخرين جميعهم أعضاء في مجلس الدوما، أي البرلمان الروسي المعتمد ممن صوتوا لصالح العملية العسكرية في أوكرانيا، ولزيادة الرقابة.

ربما يعجبك أيضا