النيجر تطرد القوات الأمريكية.. السر إيران

أمريكا والنيجر نحو القطيعة وإيران على الخط

يوسف بنده

اقتراب إيران من يورانيوم النيجر.. أثار مخاوف أمريكية كبيرة، وخشية من تحول النيجر إلى مركز نفوذ إيراني في منطقة الساحل الأفريقي.


ألغى النظام العسكري الحاكم في النيجر، السبت 16 مارس 2024، اتفاق التعاون العسكري المبرم في 2012 مع الولايات المتحدة.

وحسب تقرير صحيفة الشرق الأوسط، فإن ذلك يؤدّي إلى طرد العسكريين الأمريكيين من البلاد، على غرار الجيش الفرنسي.

اقرأ أيضًا: صراع غربي روسي.. المستفيدون والخاسرون من انقلاب النيجر

سفير ايران لدى النيجر

سفير ايران لدى النيجر

اقتراب إيراني

عقب هذا الإعلان، التقى أول من أمس الأحد، سفير إيران الجديد لدى النيجر، علي تيزنك، بوزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، عشية مغادرته إلى موقع البعثة، وقدم تقريرًا عن مهمته، والخطط المقبلة لتنمية وتعزيز التعاون بين البلدين.

وحسب وكالة مهر الإيرانية، فقد أكد عبداللهيان، رغبة بلاده في توسيع العلاقات مع النيجر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، ومتابعة الاتفاقيات المبرمة، كما اعتبر تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية، بما في ذلك عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ضروريا في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضًا: بعد اقترابها من الناتو.. إيران تحذر أرمينيا من خطورة الخطوة

النيجر

النيجر تطرد القوات الأمريكية.. السر إيران

تحذير أمريكي من روسيا وإيران

في أول رد فعل من الولايات المتحدة، كشفت نائبة المتحدث باسم البنتاجون، سابرينا سينج، عن أن مجموعة من المسؤولين الأمريكيين زاروا النيجر قبل خرق الاتفاق العسكري، للتعبير عن قلقهم بشأن تطور علاقات النيجر مع روسيا وإيران.

وحسب تقرير وكالة رويترز، أمس الاثنين 18 مارس 2024، قالت سينج: “كان الوفد الأمريكي هناك لتسليط الضوء على عدد من المخاوف، كنا قلقين بشأن المسار الذي كانت تسلكه النيجر، لذلك كانت هذه محادثات مباشرة وصادقة.. لمناقشة مخاوفنا والاستماع إلى مخاوفهم”.

اقرأ أيضًاالحوثي يضغط عسكريًّا.. واتصالات بين واشنطن وطهران

اقرأ أيضًاوسط خلافات حول «الكردستاني».. أردوغان يزور العراق قبل نهاية أبريل

وقد زار مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، مالي فاي، النيجر مؤخرًا، إذ تحدث مع مسؤولي الحكومة العسكرية النيجيرية حول الاتفاق مع إيران والوصول الوشيك للمعدات العسكرية الروسية. فيما وصف بأنه اجتماع متوتر للغاية، انتقد فاي أيضًا عدم إحراز تقدم في عودة النيجر إلى حكومة منتخبة.

واتهم متحدث باسم المجلس العسكري في النيجر فاي بارتكاب “سلوك مشين”، وأضاف أن الحكومة لها الحق في اختيار شركائها العسكريين والدبلوماسيين، وقال إن بلاده لم تبرم صفقة يورانيوم مع إيران.

اقرأ أيضًاهل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

رئيسي خلال استقباله وزير الخارجية المعيّن من قبل المجلس العسكري في النيجر بكاري ياو سانغاري

الرئيس الإيراني خلال استقباله وزير الخارجية المعيّن من قبل المجلس العسكري في النيجر بكاري ياو سانغاري

اليورانيوم السر

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أول من أمس الأحد، عن أن القرار بإخراج القوات الأمريكية جاء على خلفية اتهامات أمريكية للمجلس العسكري الحاكم بالبحث سرًا في اتفاق يسمح لإيران بالوصول إلى احتياطيات النيجر من اليورانيوم.

وحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، فإن القرار النيجري له تداعيات على استخدام واشنطن للقاعدة العسكرية التي أنشأتها في النيجر بتكلفةٍ بلغت 110 ملايين دولار، والتي تطلق منها الطائرات المسيَّرة لمراقبة منطقة غرب إفريقيا، ويمكن أن يؤدي القرار أيضًا إلى انسحاب أكثر من 600 جندي أمريكي ما زالوا متمركزين في النيجر.

اقرأ أيضًاانقلاب النيجر.. واشنطن تتربص لاغتنام الفرصة

اقرأ أيضًابعد زيارة رئيسي لموسكو.. إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير»

وتوصل مسؤولون غربيون لمعلومات استخباراتية تشير إلى سعي المجلس العسكري في نيامي إلى إبرام اتفاق مع إيران يمنح طهران حق الوصول إلى بعض احتياطيات اليورانيوم الهائلة في النيجر.

وقد أثارت هذه المعلومات مخاوف أمريكية كبيرة، وخشية من تحول النيجر إلى مركز نفوذ إيراني في منطقة الساحل الأفريقي.

اقرأ أيضًاانقلاب النيجر يكشف فشل سياسة الغرب في الساحل الإفريقي

19096526 317

النيجر تطرد القوات الأمريكية.. السر إيران

علاقة رغم الانقلاب

استولى العسكريون على الحكم في النيجر في يوليو عام 2023 وأعلنوا عزل الرئيس محمد بازوم.

لكن الولايات المتحدة حاولت استيعاب المجلس العسكري الانقلابي، من أجل إبقاء خيط دبلوماسي لا بدّ منه، رغم سعي المجلس العسكري إلى توطيد العلاقات مع روسيا، ومع الجارتين مالي وبوركينا فاسو، اللتين يحكمهما أيضاً قادة عسكريون متحالفون مع موسكو.

ربما يعجبك أيضا