الحوثي يضغط عسكريًّا.. واتصالات بين واشنطن وطهران

أمن البحر الأحمر.. هل يدخل ضمن محادثات واشنطن وطهران؟

يوسف بنده
جماعة الحوثي

في محاولة من إيران لطمأنه حلفائها في ظل تصاعد التوترات في البحر الأحمر، أجرت قوات بحرية روسية وصينية وإيرانية، تدريبات تحاكي إطلاق رهائن وسفن محتجَزة بيد قراصنة.


نقلت وكالة “رويترز” الأربعاء الماضي 13 مارس 2024، عن القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين المتحالفين مع إيران أطلقوا صاروخًا باليستيًا من منطقة يسيطرون عليها في اليمن باتجاه المدمرة لابون في البحر الأحمر.

وأضافت القيادة في بيان: “نجحت القيادة المركزية للولايات المتحدة وسفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرتين مسيرتين أُطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وتدميرهما”.

اقرأ أيضًا: وسط خلافات حول «الكردستاني».. أردوغان يزور العراق قبل نهاية أبريل

صاروخ فرط صوتي

صاروخ فرط صوتي

صاروخ فرط صوتي

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، أمس الخميس 14 مارس، عن مصدر عسكري مقرب من جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن، أن الجماعة أجرت تجربة لصاروخ فرط صوتي.

وأوضح مصدر الوكالة، أن الصاروخ يعمل على الوقود الصلب، وإن سرعته تبلغ 8 ماخ (نحو 10 آلاف كلم في الساعة)، وأن هناك نية لإطلاق إنتاجه للاستخدام في الهجمات في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن واستهداف مواقع في إسرائيل.

اقرأ أيضًاهل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

ايران والفصائل

جهود أمريكية للضغط على الحوثي.. الخشية من ارتكاب خطأ

حظر الملاحة الصهيونية

حسب تقرير وكالة رويترز، اليوم الجمعة 15 مارس، فقد أعلنت جماعة الحوثي “حظر الملاحة الصهيونية في المحيط الهندي، وضرب سفينة صهيونية ومدمّرة أمريكية في البحر الأحمر، و3 سفن أمريكية وصهيونية أخرى في المحيط الهندي”.

وقال الناطق باسم القوّات المسلحة العميد يحيى سريع: “تم بعون الله تنفيذ عملية استهداف لسفينة (pacific 01) الإسرائيلية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”، مضيفًا أن “القوّات المسلّحة استهدفت كذلك مدمّرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيّرة محقّقة أهدافها بنجاح بفضل الله”.

وأفادت الجماعة المدعومة من إيران بتوسيع نطاق عملياتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة به لتشمل المحيط الهندي.

اقرأ أيضًامفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق.. انتصار إيراني

واشنطن وطهران1

اتصالات بين واشنطن وطهران

اتصالات بين واشنطن وطهران

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز”، الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران خلال هذا العام بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، في محاولة للضغط على طهران من أجل استخدام نفوذها لإنهاء هجمات الجماعة اليمنية.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، فقد نفى مصدر مطلع ما نشرته الصحيفة الأمريكية، وقال “إن تبادل الرسائل والمحادثات غير المباشرة بين إيران وأمريكا، يندرجان ضمن المحادثات الرامية لرفع العقوبات فحسب”.

اقرأ أيضًامن أجل طريق التنمية.. أردوغان يعتزم زيارة العراق

مناورات مشتركة

قوات بحرية روسية وصينية وإيرانية

مناورة مشتركة

في محاولة من إيران لطمأنه حلفائها في ظل تصاعد التوترات في البحر الأحمر، أجرت قوات بحرية روسية وصينية وإيرانية، تدريبات تحاكي إطلاق رهائن وسفن محتجَزة بيد قراصنة، في ثالث أيام مناورات «الحزام الأمني البحري المشترك» في خليج عمان، حسب تقرير صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة.

وتأتي هذه المناورات والتدريب على عملية إنقاذ السفن، في وقت يقوم الحوثيون بتهديد السفن الإسرائيلية والغربية العابرة من باب المندب والبحر الأحمر، بشكل هدد حركة الإمداد والتجارة في العالم.

ربما يعجبك أيضا