النيجر تعلن مقتل 29 جنديًا في هجوم وترفض وساطة جزائرية

حسام أحمد
انقلاب النيجر

قالت وزارة الدفاع في النيجر اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، إن 29 جنديًا على الأقل قتلوا في كمين نصبه متمردون بالقرب من حدود البلاد مع مالي، في أكثر الهجمات دموية منذ استيلاء عسكريين على السلطة في انقلاب عسكري في يوليو الماضي.

وعلى جانب آخر، نفى المجلس العسكري في النيجر قبول وساطة الجزائر لحل الأزمة السياسية في البلاد، على الرغم من إعلان الجزائر أمس الاثنين أنها تلقت إخطارًا رسميًا بقبول النيجر لوساطتها، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء رويترز.

وتشن النيجر على غرار جارتيها مالي وبوركينا فاسو حربًا على متشددين على صلة بتنظيمي القاعدة وداعش، والذين أسفرت هجماتهم عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص في منطقة الساحل بغرب أفريقيا.

وتدير مالي وبوركينا فاسو أيضا حكومتان عسكريتان استولتا على السلطة في انقلابين. ووقعت الدول الثلاث اتفاقًا أمنيًا الشهر الماضي تعهدت فيه بالدفاع المشترك ضد هجمات المتمردين والمعتدين.

اقرأ أيضًا| أعنف هجوم منذ الانقلاب.. مقتل 29 جنديًّا في النيجر

ووقع الهجوم عندما كان الجنود عائدين من عمليات نفذوها ضد المتشددين. واستهدفهم أكثر من 100 مسلح على متن مركبات ودراجات نارية باستخدام عبوات ناسفة ومفجرين انتحاريين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان بثه التلفزيون الحكومي “جاءت الحصيلة الأولية للهجوم على النحو التالي: “سقط 29 جنديًا في المعركة وأصيب اثنان”، مشيرة إلى أن عشرات المهاجمين قتلوا.

ولم تذكر الوزارة الجهة المسؤولة عن الهجوم ولم تحدد موعد نصب الكمين تحديدًا، لكنها قالت إن العملية العسكرية جرت في الفترة من 26 سبتمبر حتى أمس الاثنين. وأُعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.

ربما يعجبك أيضا