الوحيدة في العالم.. ولادة نادرة لزرافة دون بقع على جلدها

إسراء عبدالمطلب

تمتلك كل زرافة نمطًا فريدًا من البقع لا تماثل غيرها، في خاصية أشبه بالبصمة، ويعتقد الباحثون أن هذه الأنماط تورث من الأم.


شهدت حديقة حيوان برايتس بالولايات المتحدة، ولادة نادرة لزرافة لا تحمل أي بقع على جلدها وتعد هي الوحيدة من نوعها في العالم.

وتقع حديقة حيوان برايتس التي شهدت مولد الزرافة في ولاية تينيسي الأمريكية، وتمت عملية ولادة الزرافة الأنثى يوم الاثنين 31 يوليو الماضي، والتي تتميز بلون بني موحد دون وجود البقع التي تميز مظهر جميع الزرافات الأخرى.

WhatsApp Image 2023 08 23 at 12.25.22 PM

 الزرافة الوحيدة في العالم

قال أحد ملاك الحديقة، ديفيد برايت، إن الزرافة حديثة الولادة بنية اللون بلا بقع وهو أمر نادر، وسبق أن عثر باحثون على زرافة أخرى غير مرقطة في طوكيو عام 1972، وزرافتين قبلها بنفس الشكل فقط.

وحسب الحديقة، يبلغ طول الزرافة الصغيرة 182 سنتيمترًا، وتعيش حاليًّا تحت رعاية أمها والعاملين بالحديقة، ونادرًا جدًا أن تولد زرافة بلون موحد دون مظهرها المزركش المميز.

WhatsApp Image 2023 08 23 at 12.25.22 PM 1

مسابقة لتسمية الزرافة 

يعد الترقيط على جلد الزرافات، وسيلة إخفاء لحمايتها في الحياة البرية، وقال مالك الحديقة إن الزرافة حديثة الولادة التي لم يطلق عليها اسم بعد، تتمتع بصحة جيدة، كما ظهرت في فيديو في أثناء وجودها بالحديقة مع أمها.

وأعلنت حديقة الحيوان عن مسابقة للجمهور لتسمية الزرافة الجديدة، وتضم قائمة الأسماء المقترحة: “كيبيكي” والتي تعني فريد باللغة السواحيلية، و”فريالي” وتعني غير طبيعي، و”شاكيري” والتي تعني أنها الأجمل.

WhatsApp Image 2023 08 23 at 12.25.22 PM 2

فائدة بقع الزرافة

استغلت الحديقة الحدث النادر واتخذت خطوة غير معتادة بنشر صورة الزرافة غير المرقطة عبر حسابها على فيسبوك ضمن جهودها لحماية الحيوانات.

وقالت حديقة حيوان برايتس إنها تأمل أن تساعد الولادة غير العادية في تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها الزرافات في العالم. ويشار إلى أن “أطول حيوان في العالم” مهدد بتآكل موائله في إفريقيا بسبب الصيد الجائر غير المشروع.

خطر الانقراض

قال مؤسس حديقة حيوان برايتس، توني برايت، لمحطة التليفزيون الإخبارية المحلية “دبليو سي واي بي”، إن “التغطية الدولية لزرافتنا الصغيرة غير المزركشة سلطت الضوء على ضرورة الحفاظ على هذه المخلوقات”، مضيفًا “أنها تنزلق بصمت نحو الانقراض، مع فقدان 40 بالمئة من أعداد الزرافات البرية في العقود الثلاثة الماضية فقط”.

وتعمل “بقع الزرافة” كأحد عوامل التمويه في البرية، وأيضًا يحتوي الجلد أسفل البقع على نظام للأوعية الدموية يسمح للزرافات بتنظيم درجة حرارتها، وتمتلك كل زرافة نمطًا فريدًا من البقع لا تماثل غيرها، في خاصية أشبه بالبصمة، ويعتقد الباحثون أن هذه الأنماط تورث من الأم.

اقرأ أيضًا| بالفيديو.. ولادة أول صغير زرافة في فرنسا منذ أكثر من 30 عاما

اقرأ أيضًا|صور| رئيس الإمارات يصل إلى الأردن.. والملك عبدالله الثاني في مقدمة مستقبليه

ربما يعجبك أيضا