اهتمام إماراتي بالاستثمارات في قطاع الطاقة النووية بدول أوروبية

شيماء عزيز

كشفت مصادر مطلعة عن تواصل الإمارات مع دول أوروبية منها بريطانيا لتقييم مدى اهتمام تلك الدول باستثمار الإمارات في البنى التحتية للطاقة النووية بها.

وأضافت المصادر لوكالة أنباء رويترز، أمس الجمعة 29 فبراير 2024، أن الإمارات في إطار تواصلها بحثت فكرة أن تصبح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مستثمرًا في أصول الطاقة النووية الأوروبية.

وقالت المصادر إن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تطمح لأن تصبح شركة دولية للطاقة النووية تمتلك حصة أقلية في البُنى التحتية للطاقة النووية في دول أخرى، من دون أن تديرها أو تشغلها.

وأضافت المصادر التي أُطلعت على المحادثات أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية المملوكة للقابضة (إيه دي كيو) تجري محادثات للاستثمار في بريطانيا، من دون الخوض في تفاصيل.

وتسعى الإمارات والسعودية إلى تنويع اقتصادهما بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وتتطلع بريطانيا إلى استثمارات إضافية من القطاع الخاص في المشروع النووي الضخم (سايزويل سي) الذي تبنيه شركة كهرباء فرنسا (إي دي إف)، عملاق الطاقة الفرنسي، في جنوب شرق إنجلترا بعد أن اشترت حصة أحد داعمي الصين.

ووقعت الإمارات وبريطانيا في ديسمبر الماضي في قمة الأمم المتحدة للمناخ في دبي ما سمى بمذكرة تفاهم حول التعاون النووي المدني، ووافقت أكثر من 20 دولة في القمة على التعهد بزيادة قدرتها النووية ثلاثة أمثال بحلول 2050.

ربما يعجبك أيضا