بايدن تحت التخدير وكامالا هاريس رئيسة للولايات المتحدة لـ3 ساعات

هدى اسماعيل

رؤية

واشنطن – قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى اليوم (الجمعة)، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن استأنف مهامه الرئاسية اليوم ، بعد نقل السلطة مؤقتًا إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس أثناء خضوعه للتخدير لإجراء تنظير القولون.

ووفقا للتقرير، أعلنت جين بساكى السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض فى وقت سابق عن تولى هاريس اختصاصات الرئيس مؤقتا لحين عودته، وقالت بساكى فى بيان أن هاريس ستعمل من مكتبها فى الجناح الغربى بينما يخضع بايدن للتخدير.

ومن المعتاد أن يتولى نائب الرئيس سلطات الرئاسة بينما يخضع الرئيس لإجراء طبى يتطلب التخدير، فعل ذلك نائب الرئيس ديك تشينى فى مناسبات عديدة عندما خضع الرئيس آنذاك جورج دبليو بوش لفحص القولون الروتيني ، حسبما ذكرت وكالات الأنباء.

ينص القسم 3 من التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة على أنه يمكن للرئيس إرسال رسالة إلى رئيس مجلس النواب والرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ يعلن فيه أنهم غير قادرين على القيام بصلاحيات وواجبات منصبه، وإلى أن يرسل إليهم إعلانًا مكتوبًا بخلاف ذلك، يتولى نائب الرئيس القيام بهذه الصلاحيات والواجبات كرئيس بالنيابة.

ويعتبر بايدن هو أكبر رئيس لولاية أولى فى تاريخ الولايات المتحدة، وآخر تحديث شامل للتاريخ الطبى لبايدن جاء قبل ما يقرب من عامين عندما أصدرت حملته الرئاسية ملخصًا من ثلاث صفحات عن تاريخه الطبى فى ديسمبر 2019.

ربما يعجبك أيضا