بايدن يبحث مع اليابان وهولندا حرمان الصين من «أشباه الموصلات»

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

 تحالف كامل من 3 دول من شأنه أن يخلق حصارًا شبه كامل على وصول الصين إلى المعدات اللازمة لصنع رقائق رائدة.


يبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأيام المقبلة، مع زعيمي اليابان وهولندا، تقييد حصول الصين على تكنولوجيا أشباه الموصلات.

وقال مصدر مطلع لوكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الجمعة 13 يناير 2023، إن الموضوع سيكون جزءًا من مناقشات أمنية أوسع، سيجريها بايدن مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم، وبعده نظيره الهولندي مارك روته، الثلاثاء المقبل.

الشركات اليابانية والهولندية

وقال المصدر إنه لن يجري إصدار إعلان بشأن أي اتفاق تكنولوجي خلال الزيارتين، وقد وافقت اليابان وهولندا من حيث المبدأ على تطبيق بعض قيود التصدير الصارمة التي تفرضها إدارة بايدن.

وأشارت بلومبرج إلى أن 5 شركات رئيسة تصنع المعدات اللازمة لإنتاج أشباه الموصلات المتقدمة، بما في ذلك، أبلايد ماتيريالز إنك، وكيه إل إيه كورب، ولام ريسيرش كورب، التي قيدتها إدارة بايدن لأنها شركات أمريكية.

ويبقى اللاعبان الرئيسان الآخران هما ASML Holding NV الهولندية وشركة Tokyo Electron Ltd اليابانية، ما يجعل التعاون من طوكيو ولاهاي حاسمًا لجهود إدارة بايدن للحد من تطوير الصين لقدراتها المحلية الخاصة بأشباه الموصلات.

شكوى صينية

قدمت الصين شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن ضوابط الصادرات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانج ون بين، في إفادة صحفية دورية اليوم في بكين، إن الصين ستتابع التطورات من كثب وتحمي مصالحها.

ربما يعجبك أيضا