بدء خروج المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر في حمص

كارم عبدالغفار

رؤية

دمشق – من المنتظر أن يجري، اليوم الإثنين، تهجير الدفعة السادسة من مقاتلي ومدنيي حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، نحو الشمال السوري، حيث تعد هذه خامس دفعة تتجه نحو جرابلس، وسادس دفعة تخرج من الحي، حيث كانت إحدى الدفعات الست خرجت نحو إدلب.

ومن المرتقب أن تبدأ خلال الساعات القادمة عمليات نقل المواطنين إلى خارج الحي بواسطة شاحنات وحافلات نقل داخلي إلى تجمع حافلات السفر “البولمانات” خارج حي الوعر، بحسب موقع “24”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في مارس الماضي، أنه جرى التوقيع على اتفاق تهجير جديد في سوريا، بين القائمين على حي الوعر وسلطات النظام بوساطة روسية، بعد جولات من المفاوضات بين الطرفين، وأكد بأن الاتفاق تم بعد تعثر توقيعه أمس الأحد.

ومن المتوقع أن تتضمن الدفعة السادسة من اتفاق إخلاء حي الوعر من السلاح والمسلحين، خروج ما بين 1500 إلى 2000 شخص بينهم 500 مسلح، وتجري العملية بإشراف كل من محافظ حمص والمفتي ومركز مصالحة حميميم بحماية من شرطة حمص والشرطة العسكرية الروسية والهلال الأحمر السوري.

وكانت حصيلة الذين خرجوا من حي الوعر في حمص غرب سوريا في الدفعات السابقة وصلت إلى 6000 شخص بينهم 1500 مسلح ممن رفضوا التسوية (إلقاء السلاح) والبقاء في الحي، وذلك في إطار اتفاق المصالحة.

ربما يعجبك أيضا