برنامج الأغذية العالمي يعلق مساعداته للفلسطينيين

شيرين صبحي
برنامج الأغذية العالمي

تعليق برنامج الأغذية العالمي للمساعدات سيؤثر على اكثر 200 ألف فلسطيني بسبب نقص "حاد" في التمويل.


قال مسؤول برنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية، إن البرنامج سيعلق المساعدات الغذائية للفلسطينيين الشهر المقبل.

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي القُطري في الأراضي الفلسطينية، سامر عبدالجابر، لوكالة أنباء رويترز عبر الهاتف من القدس، اليوم الأحد 7 مايو 2023، إنه “في ضوء النقص الحاد في التمويل، فإن برنامج الأغذية العالمي مضطر لاتخاذ خيارات مؤلمة”.

تعليق المساعدات للفلسطينيين

أضاف عبدالجابر: “سيضطر برنامج الأغذية العالمي لبدء تعليق المساعدة لأكثر من 200 ألف شخص، أي 60% من الحالات الحالية، اعتبارًا من يونيو”.

وسيؤثر القرار أكثر على العائلات في غزة، صاحبة أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي والفقر في الأراضي الفلسطينية، وكذلك في الضفة الغربية.

اقرأ أيضًا| بؤرة استيطانية جديدة في القدس.. وإسرائيل تهدم مدرسة بالضفة

تعليق القسائم الشهرية

يقدم البرنامج التابع للأمم المتحدة للفلسطينيين المحتاجين قسائم (كوبونات) شهرية بقيمة 10.30 دولار للفرد وكذلك سلعًا غذائية. وسيشمل قرار التعليق كلا الوجهين من أوجه المساعدات.

ويعيش في غزة، 2.3 مليون نسمة 45% منهم عاطلون عن العمل و80% يعتمدون على المساعدات الدولية، وفقًا لسجلات فلسطينية وبيانات الأمم المتحدة.

تداعيات القرار على الفلسطينيين

قال عبدالجابر: “يدرك برنامج الأغذية العالمي تداعيات هذا القرار الصعب الذي لا مفر منه على مئات الآلاف الذين يعتمدون أيضًا على المساعدات الغذائية لتلبية احتياجاتهم الضرورية”.

وأوضح أن البرنامج سيواصل مساعدة 140 ألفًا في غزة والضفة الغربية، مضيفًا أن قرار التعليق اتُخذ لإنقاذ الأشخاص الأكثر عرضة لخطر عدم القدرة على تحمل تكاليف الطعام، لافتًا إلى أنه ما لم يتلق برنامج الأغذية تمويلًا، فسوف يضطر إلى تعليق المساعدات الغذائية والنقدية بالكامل بحلول أغسطس.

وهتف عشرات الفلسطينيين “لا للجوع” في احتجاج نظموه أمام مقر برنامج الأغذية العالمي في مدينة غزة احتجاجًا على القرار.

ربما يعجبك أيضا