بسبب أمريكا.. «جرافكور» البريطانية تنسحب من الصين

القيود الأمريكية تدفع «جرافكور» إلى الانسحاب من الصين

محمود عبدالله

أكدت شركة تصميم الرقائق البريطانية “جرافكور” انسحابها من الصين بسبب قيود التصدير الأخيرة التي تفرضها الولايات المتحدة للحد من بيع التكنولوجيا إلى الصين.

وحسب وكالة بلومبرج، اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، تعتزم “جرافكور” تسريح معظم موظفيها، ووقف مبيعاتها في الصين، ما يمثل انتكاسة أخرى لشركة اشتهرت بكونها منافس محتملة لشركة “إنفيديا” الصينية.

تسريح الموظفين

قال متحدث باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني، القرار للأسف يعني أننا سوف نقلص أعمال الشركة بشكل كبير في الصين، لكن رفضت الشركة الإفصاح عن عدد الموظفين الذين سيطالهم قرار التسريح.

وتأسست “جرافكور” العام 2016، لتصميم أشباه الموصلات المخصصة لدعم برامج الذكاء الاصطناعي.

المستثمرون ضخوا أموالاً في الشركة الناشئة سعيًا منهم لإيجاد بديل مؤثر لـ”إنفيديا”، التي يزداد الطلب على أجهزتها.

الشركات الناشئة

حسب “اقتصاد الشرق”، فإنه في العام 2020، جمعت “جرافكور” 222 مليون دولار بتقييم عند 2.8 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات الناشئة الواعدة في المملكة المتحدة.

وذكرت صحيفة “صنداي تايمز” في وقت سابق من العام الجاري أن شركة رأس المال الجريء “سيكويا” وهي واحدة من أبرز داعمي “جرافكور”، تخارجت بالكامل من الشركة.

لكن الشركة الواقع مقرها في بريستول بإنجلترا، واجهت تحديات للحصول على قوة جذب تجارية، وانخفضت إيراداتها بنحو 46%، وارتفعت خسائرها بمعدل 11% لتصل إلى 204.6 مليون دولار في عام 2022، وفقًا لأحدث أوراق إيداع الشركة.

ربما يعجبك أيضا