بعد المصالحة مع السعودية.. خطوة إيرانية نحو البحرين

يوسف بنده

سلطنة عمان لعبت دورًا الوساطة قبل زيارة وفد الخارجية الإيرانية إلى المنامة، لمعاينة أوضاع السفارة هناك


ألمحت طهران لإمكانية الانفتاح على دول خليجية أخرى، بعد الاتفاق على عودة العلاقات الدبلومية مع السعودية، في مارس الماضي.

واتخذت طهران بالفعل خطوات إيجابية نحو استعادة العلاقات مع البحرين، وجرى تبادل زيارات المسؤولين لبحث فتح السفارات. وعقدت الوفود المتبادلة بين طهران والمنامة المباحثات الفنية، بشأن وضع مقر البعثات الدبلوماسية قبل إعادة افتتاحها.

17710333 946

لجنة الشئون الاقتصادية والتنمية المستدامة بالجمعية البرلمانية الأسيوية

وفد إيراني إلى المنامة

توجه وفد برلماني إيراني برئاسة عضو لجنة الأمن القومي، علي علي زاده، إلى العاصمة البحرينية، للمشاركة في لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة بالجمعية البرلمانية الآسيوية.

وحسب تقرير لوكالة تسنيم، يوم الاثنين 15 مايو 2023، فإن اجتماع المنامة يناقش قضايا مثل الطاقة والمياه والعمل والفقر والغذاء والتعليم والبيئة والصحة، ويقدم المشاركون في هذا الاجتماع مقترحاتهم لتنمية دول الجمعية البرلمانية الآسيوية في مختلف المجالات.

اقرأ أيضًا| بعد اتفاق مصالحة السعودية.. هل تعيد إيران علاقتها مع البحرين؟

62547565

وفد برلماني إيراني في البحرين

المصالحة مع البحرين

أعلنت البحرين في 4 يناير 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراءً مماثلًا، عقب الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد.

وبعد إعلان المصالحة الإيرانية-السعودية، في 5 مارس الماضي، رحبت البحرين بالاتفاق، آملة أن يشكل خطوة إيجابية على طريق حل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالحوار والطرق الدبلوماسية.

وزار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني، عباس كلرو، البحرين، 11 مارس الماضي، للمشاركة في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

اقرأ أيضًا: بعد المصالحة.. خلاف في طهران بشأن سفيرها إلى الرياض

السفارة الإيرانية في الرياض

السفارة الإيرانية في الرياض

خطوة منتظرة

من المنتظر إعلان تبادل فتح سفارتي طهران والمنامة، وهي خطوة معلقة بتبادل فتح السفارتين بين طهران والرياض طرفي المصالحة أولًا، وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، أن السعودية عينت سفيرها لدى طهران، يوم الثلاثاء الماضي 9 مايو.

وحسب تقرير لوكالة إرنا الإيرانية، 11 مايو 2023، شدد عبداللهيان على أن العمل يجري لإعادة فتح سفارتي البلدين، وتعهد بتقديم سفير بلاده الجديد إلى الرياض قريبًا، لكن طهران تشهد خلافات على تسمية سفيرها إلى الرياض.

اقرأ أيضًا: مؤشرات إيرانية على التقدم في المصالحة مع السعودية

علینجفیخوشرودی e1684183000593

سفير طهران لدى مسقط، علي نجفي خوشرودي

وساطة عُمانية

حسب تقرير وكالة آريا الإيرانية، 14 مايو، كشف سفير طهران لدى مسقط، علي نجفي خشرودي، عن دور لسلطنة عمان في التقارب بين إيران والسعودية والبحرين. وأن مسقط استضافت 3 اجتماعات تفاوضية قبل إعلان المصالحة.

وأضاف أيضًا، أنه جرى وضع الأساس الرئيس لاتفاق المصالحة بعد اجتماعات بغداد وبكين في العاصمة العمانية. وأن السلطنة لعبت دورًا الوساطة قبل زيارة وفد الخارجية الإيرانية إلى المنامة، لمعاينة أوضاع السفارة هناك، للتحضير لعملية إعادة افتتاحها.

اقرأ أيضًا: غرفة تجارة مشتركة.. المصالحة الإيرانية السعودية على خطى ثابتة

ربما يعجبك أيضا