بعد انهيار محادثات وقف النار.. اشتباكات بين طرفي الصراع بالسودان

أسماء حمدي
الحرب في السودان

وقعت اشتباكات بين طرفي الصراع في السودان الليلة الماضية، في الخرطوم، واستمرت حتى صباح اليوم الجمعة 2 يونيو 2023.

جاء ذلك بعد انهيار محادثات تهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتخفيف حدة أزمة إنسانية، ما دفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات، وفق ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

كابوس مروع

كشف سكان في الخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة، أن الجيش استأنف الضربات الجوية، واستخدم المزيد من المدفعية، مع استمرار الاشتباكات، في غياب أي مؤشرات على انسحاب قوات الدعم السريع من شوارع المدينة والمنازل التي احتلتها.

قال شهاب الدين عبدالرحمن (31 عامًا) من أحد أحياء جنوب العاصمة: “أصبحنا نعاني بشدة بسبب الحرب، ونحن نعيش حالة من الرعب، فهذا كابوس حقيقي”.

ودمرت الحرب المستمرة منذ 7 أسابيع مناطق في وسط الخرطوم، وهددت بزعزعة استقرار المنطقة، وأدت إلى نزوح 1.2 مليون شخص داخل السودان، وفرار 400 ألف آخرين إلى الدول المجاورة.

انهيار الهدنة

علقت الولايات المتحدة والسعودية محادثات الهدنة، أمس الخميس، بعد انهيار وقف إطلاق النار توسطتا فيه، واتهمتا الجانبين باحتلال المنازل والشركات والمستشفيات، وشن ضربات جوية وهجمات، في ظل تحركات عسكرية محظورة.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن “واشنطن فرضت عقوبات على شركات تابعة للجيش وقوات الدعم السريع، وهددت بمزيد من الإجراءات، إذا استمر الطرفان في تدمير بلدهما”.

وقال سفير السودان لدى واشنطن محمد عبدالله إدريس: “الحكومة السودانية والجيش السوداني وقعا الهدنة في جدة، والتزما تمامًا بما وقعا عليه، إنْ كانت هناك عقوبات، فلتفرض على الطرف الذي لا يلتزم بتنفيذ ما وقع عليه”، في إشارة واضحة إلى قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضًا| السعودية وأمريكا تعربان عن قلقهما إزاء انتهاكات الهدنة بالسودان

اقرأ أيضًا| واشنطن تفرض عقوبات وقيودًا على التأشيرات من السودان

ربما يعجبك أيضا