بعد «ثريدز».. حرب إشاعات بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرج

أحمد السيد
ثريدز وتويتر

ظهر حساب ساخر على تويتر وانتشر بقوة لانتقاده تطبيق ثريدز، وتسمية زوكربيرج lizard boy أو فتى السحلية.


تصاعدت الحرب الكلامية بين رئيس تويتر، إيلون ماسك ومؤسس شركة ميتا بلاتفورمز، مارك زوكربيرج، عقب إطلاق الأخير لتطبيق ثريدز.

ونجح تطبيق ثريدز، الشبيه بتويتر، في جذب قرابة 100 مليون مستخدم، خلال أيام قليلة، لكن الخلاف بين ماسك وزوكربيرج انتقل من المنافسة التجارية إلى حرب إشاعات.

سخرية على مواقع التواصل

ألمح الملياردير الأمريكي مارك زوركبيرج، إلى أن إيلون ماسك وراء حساب محاكاة ساخر على تويتر، يطلق على رئيس ميتا اسم «فتى السحلية»، حسب ما أوردته صحيفة دايلي ميل البريطانية، في تقرير اليوم الاثنين 10 يوليو 2023.

وفي الجزء الأحدث من المنافسة بينهما، ظهر حساب ساخر على تويتر وانتشر بقوة لانتقاده تطبيق ثريدز، وتسمية زوكربيرج lizard boy أو فتى السحلية. وفي منشور في 7 يوليو، كتب الحساب الساخر: “لقد أنفقت 44 مليار دولار لشراء هذا التطبيق، والآن قرر Lizard boy فقط الضغط على النسخ واللصق. بات الأمر شخصيًّا الآن. أراك في القفص، زوك).

ولكن ماسك، أغنى رجل أعمال في العالم، أخبر لاحقًا صاحب قناة YouTube الشهيرة مستر بيست، أنه ليس وراء الحساب، الذي سخر من زوكربيرج في الأسابيع الأخيرة.

100 مليون مستخدم على ثريدز

تلقى تطبيق ثريدز أكثر من 100 مليون مستخدم في غضون أيام من إطلاقه، وكان أسرع تطبيق يدخله مليون مستخدم في 12 دقيقة فقط بعد إطلاقه، في حين استغرق تويتر عامين للوصول لهذا الرقم، وفق ما ذكره موقع gadgets360 التقني، اليوم الاثنين.

ومع وجود تحديثين فقط، منذ إطلاقه، لا تزال المشاركات على ثريدز تفتقر إلى العديد من الميزات الموجودة في خدمات المدونات الصغيرة الأخرى مثل Twitter وMastodon، وتشمل هذه الرسائل الخاصة (DMs) وميزة بحث وظيفية، وتسمح الشركة الآن للمستخدمين بالتسجيل لاختبار الإصدارات التجريبية من تطبيق Threads على Android عبر متجر Google Play وتجربة ميزات جديدة قبل طرحها للجمهور.

اقرأ أيضًا| بعد إطلاقه رسميًّا.. «ثريدز» يستقطب 5 ملايين مشترك في 4 ساعات

ثريدز وتويتر

ثريدز وتويتر

تويتر تعتزم مقاضاة مارك زوكربيرج

تعتزم شركة تويتر مقاضاة ميتا، بعد إطلاق تطبيقها الجديد ثريدز، وستعتمد المنصة المملوكة بالكامل لماسك في دعواها على اتهام ميتا بسرقة فكرة التطبيق، مع وجود عدة أوجه للشبه بين ثريدز وتويتر.

وأفادت رويترز، يوم الخميس 6 يوليو 2023، بأن محامي تويتر، أليكس سبيرو، أرسل خطابًا إلى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج. وكتب فيها: “ينوي تويتر تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب شركة ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية لتويتر، أو غيرها من المعلومات السرية للغاية”.

وقال مالك تويتر إيلون ماسك إن “المنافسة أمر جيد، لكن ليس الغش، لكن ميتا نفت في رسالة قانونية، المزاعم بشأن مساعدة موظفين سابقين في تويتر بإنشاء ثريدز.

اقرأ أيضًا|متحدث باسم ثريدز ينفي انتداب مهندسين سابقين من تويتر

أكبر تحدٍّ لـ«تويتر»

تبلغ ثروة إيلون ماسك حاليا قرابة 243 مليار دولار متصدرا قائمة بلومبرج لأغنى أغنياء العالم، ويترأس شركة تسلا العملاقة للسيارات التي تملك قيمة سوقية 860 مليار دولار، وأيضًا شركة سبيس إكس لصناعات الفضاء بجانب تويتر، في المقابل تبلغ ثروة زوكربيرج نحو 106 مليارات دولار فقط، وتبلغ قيمة ميتا السوقية نحو 744 مليار دولار.

ومن المؤكد أن ماسك نجح حتى الآن في صدّ أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة التي ظهرت، مثل بلو سكاي وماستودون، لكن ثريدز يعدّ أكبر تحدٍّ لـ”تويتر”، بعدما نجح في ضم حسابات ناشطة لمشاهير، مثل سيلينا جوميز وشاكيرا وجنيفر لوبيز وهيو جاكمان، إلى جانب وسائل إعلام مثل واشنطن بوست ورويترز وذي إيكونوميست، وغيرها.

ربما يعجبك أيضا