بعد مطالبة «فايزر» بالجرعة الرابعة لمواجهة أوميكرون.. هل توافق «FDA»؟

أمنية قلاوون

بدأ الحديث عن جرعة ثالثة من لقاح كورونا وسط تساؤلات حول هل سيصبح اللقاح موسميًا؟ وهل سيكون قادرًا على مواجهة تحورات الفيروس الوبائي؟


قال الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبرت بورلا، الأحد 13 مارس 2022، إن الشركة قدمت ييانات إلى هيئة الأغذية والعقاقير “FDA”، للموافقة على جرعة رابعة من لقاح كوفيد.

وأضاف في مقابلة تليفزيونية مع برنامج “Face the Nation” المُذاع على شبكة قنوات “CBS news” الأمريكية، أن الجرعات التي تنتجها شركتا فايزر وبيونتيك لا تزال تحمي من المضاعفات الشديدة للعدوى، إلا أنهما غير كافيتين للوقاية من كوفيد-19، قائلًا: “الجرعة المعززة الرابعة ضرورية”.

هل تستهدف الجرعة الرابعة “أوميكرون”؟

أشار المتحدث باسم شركة فايزر، ستيفن دانيهي، إلى أن رئيس الشركة كان يقصد بالبيانات “دراسة مبكرة أولية” نُشرت عبر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”، التي تدرس جرعة معززة لاستهداف متغير أوميكرون، مشيرًا في طلبه إلى أن الجرعة ستكون من نفس المواد المكونة للجرعات السابقة، وفقًا لموقع “CBS news“.

في تفاصيل الدراسة التي استندت إليها “فايزر” في طلبها إلى “FDA”، أن فاعلية لقاحات mRNA قد تنخفض مع المتغيرات المناعية التي يسببها كوفيد-19، ما يتسبب في ضعف فعالية اللقاح.

أوضحت الدراسة المنشورة عبر “CDC“، في يناير 2022، أن فعالية لقاحات mRNA، انخفضت خلال الفترتين بين دلتا وأوميكرون، بعد تلقي جرعة ثالثة من اللقاح، كانت النتيجة هي الوقاية من دخول الرعاية المركزة بنسبة تراوحت بين 82 % إلى 94 %، فيمّا بلغت نسبة دخول المستشفيات بعد العدوى كوفيد-19 90 % إلى 94 %.

ما فعالية لقاحات mRNA ضد أوميكرون؟

  • لقاح فايزر

وجدت دراسة منشورة عبر المجلة الطبية البريطانية، أن فعالية لقاح فايزر المصنوع من الحمض النووي الريبي للفيروس التاجي، بلغت ضد متحور أوميكرون من 70 إلى 90 %.

  • لقاح موديرنا

تبلغ فعالية الجرعتين من لقاح موديرنا ضد عدوى أوميكرون، 44 % بعد فترة من 14 إلى 90 يومًا، وتصل الجرعة الثالثة نسبة 93.7 % فعالية ضد أوميكرون، وتكون فعالة ضد دلتا من 14 إلى 60 يومًا بنسبة 86%.

أظهرت النتائج بدقة من خلال دراسة نشرت عبر دورية “نيتشر” العلمية، أن تلقي الجرعات الثالثة كاملة أدى إلى تكوين أجسام مضادة بنسبة  70.9% ضد عدوى أوميكرون للمشاركين في الدراسة وتزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ووصلت إلى 64.5 % لدى الأصغر سنًا.

لماذا الجرعة التنشيطية هامة؟

قال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران، في مكالمة هاتفية لـ”شبكة رؤية الإخبارية”: “تعمل الجرعات التنشيطية على تعزيز المناعة بتدريب الجسم على التعرف على الفيروس وحماية الجسم منه”.

وأضاف: “هي جرعات آمنة، ترفع المناعة ضد المتحورات المختلفة لفيروس كورونا، ليس لها أي تأثير سلبي في جسم الإنسان؛ بل إنها مفيدة في تكوين أجسام مضادة، هي أمر روتيني في أغلب اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا الموسمية”.

متى نحتاج إلى جرعة رابعة؟

قال رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، الدكتور أشرف عقبة، في مكالمة هاتفية لـ”شبكة رؤية الإخبارية”: “إن الحصول على الجرعة الرابعة من كورونا يعتمد على إجراء تحاليل للتأكد من نسبة الأجسام المضادة بعد تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، إضافًة إلى استمرار الجائحة بنفس المستوى”.

أضاف: “يعتمد أيضًا على تحديد الفئات المستحقة للجرعة الرابعة”، موضحًا أنه في حال استمرار حدة الوضع الوبائي؛ سيكون ضروريًا الحصول على جرعات أخرى منشطة، “خاصة إذ لم تكن الجرعات الثلاث التعزيزية قادرة على زيادة مستويات الأجسام المضادة لمنع خطر الإصابة”.

تابع: “يعتمد ذلك على الدراسات أو ظهور سلالات جديدة، ما يؤدي إلى استخدام جرعة رابعة منشطة”.

هل هناك عوامل لاختيار جرعة رابعة؟

ذكر عضو الجمعية المصرية أن اختيار جرعة منشطة يعتمد على الآتي:

أولًا: نوع اللقاح الذي تلقاه الشخص على رأس عوامل الحصول على الجرعة التعزيزية، ومن خلال المتابعة لفترات أطول ليُتيقن من فعالية هذه اللقاحات، خاصة ما يتعلق بالوقاية من الإصابة بالحالات المرضية الشديدة، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بالعدوى.

ثانيًا: القدرة على تحييد متحورات كورونا بواسطة الأجسام المضادة، لوجود بعض المتحورات التي يمكن أن تكون قادرة على التغلب على الاستجابة المناعية المكتسبة من خلال اللقاح، كما هو الحال على سبيل المثال مع متحور أوميكرون، الذي يبدو أنه يستطيع تجنب الاستجابات المناعية بدرجة عالية.

ثالثًا: الخصائص البيولوجية للجسم تتضمن العمر ومدى قوة جهاز المناعة، ما إذا كان يعاني أمراضًا مزمنة أو أساسية أخرى تؤثر في جهاز المناعة.

هل سيصبح لقاح كوفيد-19 سنويًا؟

أوضح الدكتور مجدي بدران أنه ربما تكون الجرعات التنشيطية كل 6 أشهر مع بداية تلاشي الجرعات الماضية، أو سيتم دمجها مع تطعيم الإنفلونزا السنوي.

ربما يعجبك أيضا