بعد هجمات إيران.. بايدن يتعهد برد منسق من مجموعة السبع وبدعم إسرائيل

بايدن يؤكد دعم الولايات المتحدة الراسخ لأمن إسرائيل

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، بالهجمات الإيرانية على منشآت عسكرية في إسرائيل وتعهد برد دبلوماسي منسق من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

وقال بايدن، الذي اختصر زيارة إلى ديلاوير وعاد إلى واشنطن، أمس السبت، للقاء مستشارين بشأن الهجوم، إن بلاده ساعدت إسرائيل في إسقاط كل الطائرات المسيرة والصواريخ تقريبًا، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

دعم أمريكي راسخ

أضاف الرئيس الأمريكي، أن القوات والمنشآت الأمريكية لم تستهدف، وشدد مجددًا على دعم الولايات المتحدة الراسخ لأمن إسرائيل في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم توتر العلاقات بينهما بسبب الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل الحرب على قطاع غزة.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: “أبلغته بأن إسرائيل أظهرت قدرة استثنائية على الدفاع حتى ضد هجمات غير مسبوقة والتصدي لها، ما يبعث برسالة واضحة إلى أعدائها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بطريقة فعالة”.

رد دبلوماسي موحد

أردف بايدن: “غدا، سأجتمع مع قادة مجموعة السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني السافر”.

وأشار إلى أنه أعطى توجيهات للجيش الأمريكي بتحريك مواقع طائرات ومدمرات لدفاعات الصواريخ الباليستية بالمنطقة خلال الأسبوع المنقضي، مضيفا: “بفضل عمليات الانتشار تلك والمهارة الفائقة لجنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات المسيرة والصواريخ القادمة تقريبا”.

سنظل متيقظين

أوضح الرئيس الأمريكي أن فريقه سينسق مع نظرائه في جميع أنحاء المنطقة وسيبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل.

وأضاف: “رغم أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، فإننا سنظل متيقظين في مواجهة كل التهديدات ولن نتردد في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية أفرادنا”.

وأطلقت إيران طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على إسرائيل، مساء أمس السبت، في أول هجوم مباشر تشنه على إسرائيل في ضربة فاقمت المخاوف من نشوب صراع إقليمي أوسع.

ربما يعجبك أيضا