بـ5 مليارات يورو.. الاتحاد الأوروبي يوافق على زيادة دعمه للجيش الأوكراني

بوريل: سنواصل دعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا

أمير خالد
مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا

أعلن المجلس الأوروبي، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، إنه وافق على زيادة دعمه للقوات المسلحة الأوكرانية بمقدار 5 مليارات يورو من خلال صندوق مساعدات مخصص لهذا الغرض.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “سنواصل، بمساعدة الصندوق، دعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها في مواجهة الحرب العدوانية الروسية مهما تطلب الأمر وما دمنا نحتاج إلى ذلك”.

وكشف الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن تخصيص ملياري يورو لقطاعه الدفاعي، من بينها 500 مليون لإنتاج مليوني قذيفة مدفعية في السنة بحلول 2025، وذلك بناء على طلب ملح من أوكرانيا في مواجهتها الغزو الروسي.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى نيته تخصيص نحو ملياري يورو لتعزيز قدراته الدفاعية في سياق عدة برامج أوروبية قائمة، وفق ما جاء في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية.

وسيوجه 500 مليون يورو من هذا المبلغ الإجمالي لإنتاج قذائف مدفعية تحتاج إليها القوات الأوكرانية بشدة لمحاربة الجيش الروسي، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الأوروبيون قد تعهّدوا، العام الماضي، بتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة، بحلول أواخر مارس 2024، غير أن القادة الأوروبيين أقرّوا بعجزهم عن بلوغ هذا الهدف، مصرّحين أنّهم سيحقّقون وعدهم بحلول نهاية العام.

ربما يعجبك أيضا