بكين ترفع مستوى التحذير من الطقس الحار لأعلى مستوى

شيماء مصطفى

رفعت العاصمة الصينية، بكين، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، درجة تحذيرها من الطقس الحار إلى “الأحمر”، وهو أعلى مستوى في نظام بالألوان للتحذير من الطقس.

جاء ذلك مع وصول الحرارة في مناطق كثيرة من العاصمة الصينية إلى 40 درجة مئوية، وفق وكالة أنباء رويترز.

40 درجة

قالت هيئة الأرصاد الجوية في بكين إن درجة الحرارة الرسمية للعاصمة، التي تقاس من مرصد الضواحي الجنوبية، بلغت 40 درجة مئوية بعد الساعة 1:30 ظهرًا بالتوقيت المحلي (05:30 بتوقيت جرينتش) اليوم.

وقال كبير خبراء الأرصاد الجوية بمنطقة العاصمة، تشانج ينج شين، في إفادة صحفية: “إنها المرة الأولى منذ إنشاء المرصد التي ترتفع فيها درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية ليومين متتاليين”. وتأسس المرصد عام 1951.

اقرأ أيضًا: قادة العالم يتعاونون مع الإمارات لدعم العمل المناخي في قمة كوب 28

وأمس الخميس، تجاوزت درجة الحرارة العظمى في المدينة، التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة تقريبًا، 41 درجة مئوية، وحطمت الرقم القياسي لأكثر الأيام حرارة في يونيو.

وسجلت محطة للأرصاد الجوية في ضواحي بكين الجنوبية 41.1 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر، وكان أعلى مستوى سابق في العاشر من يونيو من عام 1961، وسجل 40.6 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: قمة باريس.. الرئيس الفرنسي يحث على زيادة التمويل المناخي

ويعد الحد الأقصى اليومي الذي جرى تسجيله، أمس الخميس، ثاني أعلى معدل في تاريخ المدينة، وجاء أقل بقليل من 41.9 درجة مئوية سجلتها بكين في 24 يوليو 1999.

ويوجد في الصين نظام تحذير من الطقس من 4 مستويات، يكون فيه اللون الأحمر هو الأشد، يليه البرتقالي والأصفر والأزرق، ويشير التحذير بالأحمر إلى أن درجة الحرارة سترتفع فوق 40 درجة مئوية خلال 24 ساعة.

خطر الإصابة بسكتة دماغية

قالت هيئة الأرصاد الجوية الصينية، أمس، إنها تتوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في معظم الأنحاء بشمال البلاد خلال ما بين 7  إلى 10 أيام مقبلة.

وحذرت السلطات المحلية، اليوم، من أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة لفترة طويلة، يمكن أن تكون له آثار صحية تشمل زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية. ونصحت السكان بشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميًّا، وتقليل وقت البقاء في الأماكن المفتوحة.

اقرأ أيضًا: الإمارات وكينيا تؤكدان أهمية التعاون خلال COP28 وقمة المناخ الإفريقية

اقرأ أيضًا: خبير بيئي يكشف لـ«رؤية» تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل الحارة

اقرأ أيضًا: أوروبا بين مطرقة التضخم وسندان التغير المناخي.. ما الحل؟

ربما يعجبك أيضا