بوتين: اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود أصبح بلا معنى

حسام أحمد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقال نُشر في وقت مبكر، اليوم الاثنين 24 يوليو 2023، إن روسيا انسحبت من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي يضمن التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية، لأن الاتفاق فقد معناه.

وقال بوتين في المقال المنشور على الموقع الإلكتروني للكرملين إن “استمرار اتفاق الحبوب فقد معناه”.

أزمة غذاء عالمية

وقالت موسكو “جرى تجاهل شروطها لتمديد الاتفاق، وانسحبت الأسبوع الماضي من الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا قبل عام بتصدير الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود، على الرغم من الحرب، للتخفيف من أزمة غذاء عالمية”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وعلى الرغم من هذا، فإن المطالب الرئيسة التي قدمها بوتين الأسبوع الماضي لعودة روسيا إلى الاتفاق، لم تشر بنحو مباشر إلى الأغراض الإنسانية.

وبعد الانسحاب من الاتفاق، دأبت روسيا على قصف موانئ تصدير المواد الغذائية الأوكرانية بنحو شبه يومي، وأسفر هجوم أمس الأحد على ميناء أوديسا الجنوبي عن مقتل شخص وإصابة العشرات.

اقرأ أيضًا| بوتين يجتمع مع رئيس بيلاروسيا اليوم

وقال بوتين، الذي كتب مقاله قبل القمة الروسية الإفريقية الثانية التي ستعقد في سان بطرسبرج يومي الخميس والجمعة، إن روسيا تتوقع حصادًا قياسيًّا هذا العام.

استبدال الحبوب الأوكرانية

قال بوتين: “أريد أن أؤكد أن بلادنا قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية تجاريًّا ومجانيًا، خاصة أننا نتوقع مرة أخرى حصادًا قياسيًّا هذا العام”.

وتتنافس روسيا والغرب بنحو متزايد على النفوذ في إفريقيا. وعلى الرغم من أن موسكو لم تستثمر حتى الآن إلا القليل جدًّا هناك، وفقًا لبيانات من الأمم المتحدة، كانت تنفذ حملة دبلوماسية لكسب دعم القارة.

وخلال تصويت الأمم المتحدة في مارس 2022 لإدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، صوتت 28 دولة إفريقية لصالح القرار، لكن 25 دولة إما امتنعت عن التصويت، أو لم تصوت على الإطلاق.

وكتب بوتين “ستواصل روسيا العمل بنشاط على تنظيم إمدادات الحبوب والأغذية والأسمدة، وغيرها إلى إفريقيا”.

ربما يعجبك أيضا