بوتين يريد نقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا.. ردود متباينة من الناتو

محمد النحاس

منذ سبتمبر 2022، لوّح الكرملين باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية، وذلك بعد نجاح أبرز هجوم أوكراني مضاد.


انتقد حلف شمال الأطلسي (الناتو) ما وصفه بالخطاب غير المسؤول للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعلن فيه عزمه نقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء رويترز، أمس الأحد 26 مارس 2023، يأتي هذا الانتقاد بعد يوم من إعلان بوتين أنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في الجارة الحليفة بيلاروسيا، في وقتٍ تزداد فيه التوترات بين الناتو وموسكو، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

ما أسباب الإعلان الروسي؟

بوتين قال إن هذه الخطوة مماثلة لنشر الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة نووية لدى دول أوروبية، مشددًا على أن الإقدام على خطوة وضع أسلحة نووية تكتيكية “لا يخالف مواثيق الحد من انتشار الأسلحة النووية”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوح باللجوء إلى ورقة السلاح النووي مع تأزم موقف المعارك في أوكرانيا

وفي حديث مع شبكة رؤية الإخبارية، قال الباحث المتخصص في العلاقات الدولية، أحمد البوهي، إن الخطوة التي سيُقدم عليها الروس ليست لها قيمة كبيرة على المستوى العملي، وجاءت ردًّا على إعلان بريطانيا إمداد أوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب (المستنفَد).

اقرأ أيضًا: بريطانيا تمنح أوكرانيا ذخائر تحوي «اليورانيوم المنضب».. ما مدى خطورته؟

دعوة إلى انعقاد مجلس الأمن

من جهة أخرى، تدل هذه الخطوة، وفق البوهي، على أن دعم بيلاروسيا لروسيا لم يتراجع رغم العقوبات غير المسبوقة، والعزلة الدولية التي يسعى الغرب لفرضها على موسكو.

وطالبت الخارجية الأوكرانية بـ”اتخاذ إجراءات حاسمة” ردًّا على إعلان بوتين. ودعت كييف إلى انعقاد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتصف وكالة أنباء رويترز الخطوة التي باتت روسيا بصددها، بأنها “واحدة من أوضح الإشارات النووية” لروسيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 من فبراير 2022.

كيف رأت الولايات المتحدة الخطوة؟

الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ثاني أكبر قوة نووية عالمية بعد روسيا، قللت من أثر الخطوة التي سيقدم عليها الروس، وفقًا لما نقلته رويترز.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن الولايات المتحدة لم تر أي مؤشرات على أن روسيا تتجه نحو استخدام سلاح نووي، وفقًا لصحيفة فاينشيال تايمز البريطانية.

زعزعة الاستقرار

ليست كل الآراء تقلل من شأن الخطوة الروسية، فيرى خبراء لم تسمهم رويترز، أنه على عكس الولايات المتحدة الأمريكية، قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تفعل فيها روسيا ذلك منذ منتصف التسعينات.

ويعتقد المستشار الأمني البارز للرئيس الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، أن الخطة الروسية من شأنها زعزعة استقرار بيلاروسيا، التي أخذتها روسيا “رهينة” على حد تعبيره.

لماذا يهدد الروس بالسلاح النووي؟

يرى كثيرون في الأوساط القريبة من كييف، أن “بوتين لا يلجأ إلى الحديث عن السلاح النووي إلا حين الخوف من الخسارة”، وحسب ما نقلت رويترز عن مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، يدل إعلان بوتين على “الخوف من الخسارة”.

اقرأ أيضًا: روسيا: انخراط الناتو وأمريكا في نزاع أوكرانيا قد يقود إلى صراع قوى نووية

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي بعد أيام فقط من توقيعه بيانًا مشتركًا مع الزعيم الصيني شي جين بينج، شدد فيه الحليفان المقربان على “ضرورة عدم نشر أي دولة لأسلحة نووية خارج أراضيها الوطنية، وإزالة جميع الأسلحة النووية التي نشرتها أي قوة نووية خارج حدودها”.

مرصد مراكز الأبحاث

بوتين وشي جين بينج في أول زيارة للرئيس الصيني لموسكو منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية

الأسلحة النووية التكتيكية

منذ سبتمبر 2022، لوّح الكرملين باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية، وذلك بعد نجاح أبرز هجوم أوكراني مضاد، لكن المخاوف بهذا الصدد تراجعت إلى حد كبير في ظل التداعيات المحتملة لمثل هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: الترسانة النووية الروسية.. ما حجمها؟ ومن الذي يسيطر عليها؟

وعلى عكس الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية، التي بإمكانها طمس مدن كاملة، ويمكن إطلاقها من آلاف الأميال بالغواصات أو القاذفات بعيدة المدى، أو صواريخ باليستية عابرة للقارات، تحمل الأسلحة التكتيكية حمولة أقل وتدمر أهدافًا محددة.

ربما يعجبك أيضا