بوريل مخاطبًا إسرائيل: رعب واحد لا يبرر آخر

بوريل يحث إسرائيل على ألا يعميها الغضب في ردها على هجوم حماس

أسماء حمدي
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

حث مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، إسرائيل على ألا يعميها الغضب في ردها على هجوم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، قائلا إن رعبا واحدا لا يبرر آخر.

ووفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، سعى بوريل خلال أولى زياراته إلى إسرائيل منذ وقوع هجوم 7 أكتوبر، إلى التعبير عن تضامنه مع مستضيفيه وأعطى صورة عن المخاوف الدولية إزاء سقوط قتلى وجرحى مدنيين فلسطينيين في ظل سعي القوات الإسرائيلية إلى القضاء على حماس في غزة.

حل وسط

عكس تصرف بوريل المتوازن أيضا محاولة التمسك بحل وسط مقبول بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي الـ27 التي تختلف اختلافا جذريا في نظرتها إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأشمل الذي برز إلى الواجهة خلال الأزمة الحالية.

وإلى جانب مهمة بوريل، قام وزراء خارجية 3 دول من الاتحاد الأوروبي، وهي أيرلندا واليونان وقبرص، بزيارات منفصلة إلى إسرائيل، اليوم الخميس، ولدى كل منهم نقاط خاصة للتحدث بشأنها.

بوريل يزور كيبوتس بئيري

بعد زيارة بوريل إلى كيبوتس بئيري، الذي كان هدفا رئيسيا في هجوم الـ7 من أكتوبر، مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، استدعى بوريل ذكريات حياته وعمله في كيبوتس في ستينيات القرن الماضي.

وذكر بوريل: “أعلم ما يعنيه تجمع سكني (كيبوتس) للإسرائيليين”، وذلك بعد أن سار بين المنازل المدمرة وروضة أطفال في المستوطنة القريبة من حدود غزة مرتديا سترة واقية عليها علم الاتحاد الأوروبي الأزرق المرصع بالنجوم الصفراء.

حماية مدنيين

يقول مسؤولون إسرائيليون إن حماس قتلت 130 ساكنا في الكيبوتس واختطفت آخرين.

وقال بوريل السياسي الإسباني الاشتراكي المحنك: “أتفهم شعور سكان التجمع السكني حينما يُختطف أبناؤهم أو آباؤهم أو بناتهم”، لكنه أيضا ناشد إسرائيل الالتفات إلى الدعوات الدولية لفعل المزيد لمساعدة المدنيين وحمايتهم في غزة.

وتابع بوريل: “أتفهم غضبكم ولكن دعوني أطلب منكم ألا يعميكم الغضب، أعتقد أن هذا ما يمكن أن يقوله لكم أفضل أصدقاء إسرائيل”، مضيفا: “غزة لا تبعد عن هنا، رعب واحد لا يبرر آخر”.

ربما يعجبك أيضا