تراجع حصة الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء بالاتحاد الأوروبي

مصطفى خلف الله

قال باحثون اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، إن الوقود الأحفوري أنتج 33% فقط من الكهرباء بالاتحاد الأوروبي في النصف الأول.

ووفقًا لوكالة أنباء رويترز، فإن هذا الإنتاج هو أدنى حصة مسجلة على الإطلاق استنادًا لبيانات ترجع لعام 1990، وأن السبب الرئيس بحسب مركز إمبر لأبحاث الطاقة هو انخفاض الطلب على الكهرباء.

الطلب على الكهرباء 

وذكرت ان انحفاض الطلب يعني أن زيادة إنتاج الطاقة المتجددة قد يلبي نسبة أكبر من الطلب على الكهرباء، في حين وشجع الطقس المعتدل وسياسات خفض الاستهلاك وأسعار الغاز والكهرباء المرتفعة الشركات والمستهلكين على الحد من استهلاك الطاقة، وذلك في أعقاب تخفيض روسيا لشحنات الغاز إلى أوروبا في العام الماضي.

اقرا ايضا| شل وتوتال تكثف جهودهما.. هل تصبح ناميبيا أحدث الدول النفطية بالعالم؟

وانخفض الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بين يناير ويونيو 4.6% عن الفترة نفسها من 2022 واستخدم الوقود الأحفوري في توليد 33 % من الكهرباء انخفاضًا من 38% في نفس الفترة قبل عام.

توليد الكهرباء 

وقال مركز إمبر إن في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها سبع وعشرين دولة، تراجع توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري 17 % في النصف الأول من العام مقارنة مع النصف الأول من 2022. وسجل الفحم، الوقود الأحفوري الأكثر تسببًا في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، أكبر نسبة تراجع.

اقرأ ايضا| طفرة الذكاء الاصطناعي تهدد عرش إنفيديا

وفي مايو استخدم الفحم لإنتاج أقل من 10% من الكهرباء في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى على الإطلاق، وكان التراجع أقل في توليد الكهرباء باستخدام الغاز لأن بلدان الاتحاد الأوروبي وجدت بدائل للغاز الروسي، وزاد توليد الطاقة النظيفة مع مواصلة البلدان تدشين محطات لطاقة الرياح وألواح شمسية.

اقرا أيضا| اقتصاد الصين أمام أكبر تحدياته منذ رحيل الزعيم ماو تسي تونج 1976

الطاقة الشمسية

لكن على الرغم من زيادة إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية 23 تيراوات في الساعة بين يناير ويونيو 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فإن إمبر قال إن هناك حاجة ملحة للعمل على دمج المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء.

وتعافى توليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية في الفترة من يناير وحتى يونيو مقارنة بمستويات منخفضة بلغها العام الماضي بسبب الجفاف بينما انخفض إنتاج الطاقة الكهربائية من المحطات النووية بنسبة طفيفة على أساس سنوي.

ربما يعجبك أيضا